الآن
الأربعاء 23 يوليو 2014
صحة

أطعمة غنية بالبروتين لا تزيد الوزن
التونة من أغنى الأسماك بالبروتين والأقل في السعرات
السبت 1 يونيو 2013 / 02:34
24 - صحة
إذا كنت تريد إضافة مزيد من البروتين إلى نظامك الغذائي مع تقليل السعرات الحرارية، فلديك مجموعة من خيارات الطعام الجيدة. لكن عليك أولاً معرفة معيار تصنيف طعام معين على أنه غني بالبروتين. تصنف هيئة الغذاء والدواء الأميركية المواد الغذائية بأنها ذات قيمة عالية بالبروتين عندما تحتوي على أكثر من 20 بالمئة من القيمة الموصى بها يومياً للشخص البالغ.

تتوفر معظم الأغذية البروتينية عالية القيمة ومنخفضة السعرات الحرارية في المنتجات الحيوانية والمأكولات البحرية. وتوصي بعض الهيئات، مثل وزارة الزراعة الأميركية، باستهلاك أقل من غرام واحد (0.79) يومياً مقابل كل كيلوغرام من وزن الإنسان.

تتميز المأكولات البحرية، مثل التونة، وسمك الراهب، وسمك الهلبوت، والعبوس، والحبار، والمحار وجراد البحر، بأنها قليلة السعرات الحرارية غنية بالبروتين. إذ تمنح حصة من التونة تبلغ حوالي (3 أوقيات) أي 85 غراماً حوالي 22 غراماً من البروتين، وهي قيمة عالية مقارنة بما تحتويه من سعرات حرارية تبلغ 99 سعرة فقط. بينما تمنح نفس الكمية من سمك السلمون 10 غرامات فقط من البروتين مع ثلاثة أضعاف كمية السعرات الحرارية.

ويحتوي المحار على نسبة عالية من الكوليسترول، وكذلك تبلغ قيمة البروتين في كمية 85 غرام من جراد البحر حوالي 13 غراماً من البروتين بينما تصل نسبة الكوليسترول في نفس الكمية إلى 91 ملغ، وهو تقريباً ثلث المعدل اليومي من الكوليسترول للشخص البالغ. بينما تحتوي الـ 85 غراماً من سمك الهلبوت على 14 غرام من البروتين و51 ملغ من الكوليسترول فقط.

  ويوفر كوب من الجبن خالي الدسم حوالي 15 غراماً من البروتين للجسم مع 104 سعرات حرارية فقط. أما إذا كنت ترغب في تجنب الكوليسترول تماماً، فيمكنك عمل وجبة من بياض البيض فقط؛ حيث يحتوي كوب من البياض على 26 غرام من البروتين و117 سعرة حرارية فقط من دون أي مقدار من الكوليسترول.

وتوفر 3 شرائح من لحم الدجاج الخالي من الدهون المشوي في الفرن أكثر قليلاً من 10 غرامات من البروتين وحوالي 50 سعرة حرارية فقط.
أرسل تعليقك
0 تعليق
الاسم*
 
البريد الإلكتروني
 
عنوان التعليق
 
نص التعليق*
نص التعليق (100 كلمة كحد أقصى)
 
كود التحقق*
من فضلك أدخل الكود الموجود أمامك فى الصورة
 
تغيير الصورة