الآن
الخميس 24 أبريل 2014
أخبار

كشفت عن مشاورات تُجرى لمنحه "خروجاً لائقاً"
صحف مصرية: مرسي تحت الإقامة الجبرية
الأربعاء 3 يوليو 2013 / 15:30
القاهرة - محمد سعد
على الرغم من إعلان الرئيس محمد مرسي في خطابه، الذي انتهى في الساعات الأولى من صباح الأربعاء، عن تمسكه بالشرعية كرد على المظاهرات الحاشدة المطالبة بإقالته، إلا أن الصحف المصرية اهتمت ببحث آليات خروج مرسي من الحكم مع اقتراب انتهاء المهلة التي حددها الجيش، للاستجابة لمطالب الشعب.

"المصري اليوم": الشعب في الشوارع وأمام قصور الرئاسة، والإخوان تهدد بالأرض المحروقة
"الوطن": السيسي رفض منح مرسي مهلة إضافية، واحتشاد الملايين في الميادين
مانشيت الأهرام: اليوم.. إقالة أم استقالة
مانشيت روزاليوسف: انتحار نظام
وجاء المانشيت الرئيسي لصحيفة الشروق "البحث عن خروج يليق بالرئيس"، ليتناول آليات الخروج لمرسي، والتي لخصتها الصحيفة في عدد من العناوين الإضافية بينها: "مرسي والسيسي يدرسان حلول اللحظات الأخيرة"،" استقالة حكومة قنديل وتكليفها بتسيير الأعمال"، " تفويض رئيس الوزراء بمهام رئيس الجمهورية". كما نشرت عنواناً آخراً عن تشكيل حكومة جديدة يرأسها الفريق أول عبد الفتاح السيسي أو أحد الشخصيات الاقتصادية.

النهاية
وتحت عنوان "النهاية" جاء مانشيت صحيفة الوطن التي يرأس تحريرها مجدي الجلاد، في إشارة منها إلى انتهاء حكم الرئيس بعد سقوط شرعيته على يد شعبه، وتضمنت الصفحة الأولى للصحيفة مجموعة من المانشيتات الفرعية، منها:" رفض السيسي منح مرسي مهلة إضافية، واحتشاد الملايين في الميادين، وتفويض جبهة 30 يونيو (حزيران) للبرادعي، لبحث خارطة المستقبل مع الجيش"، كما أشارت الصحيفة إلى طلب الإدارة الأمريكية من مرسي الرحيل فوراً.

يوم الحسم
فيما جاء مانشيت صحيفة "المصري اليوم" تحت عنوان "أسرار مداولات الساعات الأخيرة قبل يوم الحسم"، وكذلك مانشيت آخر بعنوان" الشعب في الشوارع وأمام قصور الرئاسة، والإخوان تهدد بالأرض المحروقة".
أما صحيفة الوفد فجاء المانشيت الرئيسي لها " مرسى تحت الإقامة الجبرية " وتطرقت لطب مرسى من الإرشاد تدبير خروجه الأمن، في إشارة من الصحيفة إلى أن مرسي" لم يعد أمامه إلا الرحيل أو الترحيل.

النفس الأخير
فيما حملت صحيفة الدستور مانشيتات رئيسية، منها " نظام جماعة الإخوان المسلمين يلفظ أنفاسه الأخيرة" و"مظاهرات خلع مرسي فاقت عشرات المرات تلك المطالبة بخلع الرئيس السابق حسني مبارك". كما أكدت الصحيفة بأن الفريق السيسي طلب من الرئيس مرسي بالاستجابة لمطالب الشعب؛ حقنًا لدماء المصريين.

صحف النظام تبيع مرسي
وفيما يبدو أن الصحف القومية المحسوبة على النظام الحاكم باعت الرئيس مرسى، فلم تختلف مانشيتات تلك الصحف عن الصحف المستقلة والمعارضة، فجاء المانشيت الرئيسي لصحيفة الأهرام " اليوم.. إقالة أم استقالة " كما نشرت الصحيفة بعض العناوين الأخرى في صفحتها الأولى، ومنها تشكيل مجلس رئاسي وإلغاء الدستور، القوات المسلحة تشرف على خارطة المستقبل لمدة تتراوح بين تسعة أشهر وعام.

أما صحيفة روزاليوسف فحمل المانشيت الرئيسي لها "انتحار نظام"، كما أكدت الصحيفة أن الاستقواء بالخارج لن ينفع مرسي، لافتة أن مرسي يحاول تضليل العالم بأن ما يحدث ضده انقلاب عسكري، وأنه كذب على أوباما، وروج أن المتظاهرين 160 ألفًا فقط "
وأكدت صحيفة الجمهورية تحت عنوان " ثورة في صورة " الذي تصدر صفحتها الأولى" أن ساعة الحسم تقترب، فيما اكتفت صحيفة الأخبار بمانشيت واحد في صفحتها الأولى هو "يوم الرحيل".

أما صحيفة الأهرام المسائي فاهتمت بخطاب الرئيس مرسي بعنوان"مرسي يرفض الرحيل، ومصر تترقب النهاية"، وتطرقت الصحيفة لتصريح الرئيس مرسي بأنه متمسك بالشرعية، وتحذيره من انزلاق البلاد إلى العنف.
أرسل تعليقك
0 تعليق
الاسم*
 
البريد الإلكتروني
 
عنوان التعليق
 
نص التعليق*
نص التعليق (100 كلمة كحد أقصى)
 
كود التحقق*
من فضلك أدخل الكود الموجود أمامك فى الصورة
 
تغيير الصورة