البعض يتخوف من السفر بالطائرة (أرشيف)
البعض يتخوف من السفر بالطائرة (أرشيف)
الأحد 29 سبتمبر 2013 / 22:55

9 معتقدات خاطئة حول السفر بالطائرة

24 - سامي حسين

يعتبر ركوب الطائرة تجربة غامضة بالنسبة لكثير من الناس، وإجراءات السلامة هي من أهم قواعد السفر في الجو، ومن ضمنها توعية الركاب بما يتوجب عليهم فعله أثناء الرحلة في الحالات العادية والطارئة.

وتسود معتقدات خاطئة بين الناس عن بعض الأمور المتعلقة بالطيارات، والمشاكل التي يمكن أن تحدث فيها ناتجة عن مشاهدة الأفلام، و ما تقدمه من صورة غير واقعية، الهدف منها الإثارة والتسلية، وهذه مجموعة من تلك الأفكار الخاطئة بحسب موقع بيزنس إنسايدر:

1- فتح باب الطيارة أثناء الطيران يشكل خطراً حقيقياً
الحقيقة أنه من الصعب بل المستحيل فتح أبواب الطيارة أو مخارج الطوارىء أثناء التحليق في الجو، ويعود السبب إلى الضغط الشديد الذي يحول دون ذلك، حيث تحتاج الأبواب إلى قوة خارقة لفتحها.

2- يمكن لثقب صغير في جسم الطائرة أن يرمي بالركاب إلى الخارج
عند حدوث ثقب صغير في الطائرة كما حصل مع إحدى طائرات ألاسكا إيرلاينز عام 2006 يتم تعديل الضغط مباشرة، وتعود للطيران بشكل طبيعي إلى حين إصلاح العطل.

3- تلقي الطائرة المخلفات البشرية وهي في الجو
الحقيقة أن الطائرة تفرغ حمولتها من الفضلات عند الهبوط، ومن المتعذر من الناحية الفيزيائية على الطيار رمي هذه المخلفات أثناء الطيران.

4- يمكن أن يلتصق جسد المسافر بكرسي المرحاض عند سحب السيفون
يحدث ذلك فقط إذا كان الجسم يغطي كامل فتحة المرحاض دون أي فراغات، وهذا غير ممكن من الناحية العملية، ومع ذلك وحرصاً على السلامة يفضل عدم ضخ الماء إلا بعد الوقوف.

5- ينشر الهواء المكرر في الطائرة الأمراض
رغم أن ذلك يعتبر منطقي لكنه غير دقيق، حيث أن الهواء يدور إلى حين امتصاصه من قبل جسم الطائرة ليمرعلى مرشحات، ويعاد خلطه بكمية من الهواء النقي الذي تنتجه المحركات ثم يعدا ضخه من جديد.

6- يقلل وضع حزام الأمان من فرص النجاة اثناء الطوارىء
رغم أن الحزام يمكن أن يعوق عملية الهروب أثناء تحطم الطيارة، غير أن عدم وضعه يؤدي إلى الاصطدام بالمقعد الأمامي أو حتى الطيران من المقعد أثناء الحوادث.

7- يمكن لطاقم الطائرة التقليل من تدفق الأكسجين لتوفير الوقود
وهذا غير صحيح حيث أن ما يحدد مستويات الأكسجين هو الضغط داخل الطائرة.

8- أقنعة الأكسجين مجرد خدعة للحفاظ على هدوء الركاب قبل تحطم الطائرة
ينخفض الضغط في بعض الاحيان دون أن يكون ذلك ناتجاً عن خطر يهدد الطائرة بالتحطم، حيث يصعب على الركاب التنفس عندما يتجاوز الارتفاع 10 آلاف متر، وتساعد أقنعة الأكسجين على التنفس إلى حين هبوط الطيار بالطائرة إلى العلو المناسب.

9- لا يوجد أية فرصة للنجاة عند تحطم الطائرة
على العكس من هذا الاعتقاد فإن هناك فرصة كبيرة بالنجاة عند أي حوادث، حيث تظهر إحصائيات مركز سلامة النقل الوطني الامريكي نجاة 95% من الأشخاص الذين تعرضوا لحوادث طائرات بين عامي 1983 و2000.