الآن
الجمعة 22 أغسطس 2014
شباب تنمية ذاتية
7 نصائح تساعدك على الادخار
الإثنين 11 نوفمبر 2013 / 23:02
24 - سامي حسين
يصعب على الكثير من الناس توفير بعض المال من رواتبهم بسبب تزايد متطلبات الحياة وغلاء الأسعار بشكل مضطرد، حتى أن البعض منهم يضطر إلى الاقتراض لسد احتياجاته الضرورية.

وخلافاً لما يعتقد البعض فإن القدرة على التوفير لا ترتبط بشكل أساسي بارتفاع أجر الموظف، حيث أن هناك عوامل أخرى تساعد علىى ذلك، ويقدم موقع لايف هاك مجموعة من النصائح لتخفيف المصروفات وتوفير بعض المال لاستخدامه عن الحاجة:

1- تجنب المصروفات الغير ضرورية
يمكن الاستغناء عن بعض المصروفات غير الضرورية وإيجاد بدائل أقل تكلفة، فعلى سبيل المثال يمكن ممارسة الرياضة في الهواء الطلق بدل دفع الاشتراكات الشهرية في النوادي الرياضية.

2- وضع خطط للتوفير بعيد المدى
من الضروري أن يتم التوفير على أساس خطة مستقبلية مكتوبة، يتم فيها تحديد المبلغ المالي الذي يجب توفيره كل شهر، والالتزام بهذه الخطة بشكل صارم.

3- التخلص من الديون والأقساط
يجب أن يتم التخلص من كافة الديون والأقساط التي تستهلك جزء كبير من الراتب بشكل شهري و تحد من إمكانية توفير أي مبلغ مالي، وينصح بشراء الأدوات الضرورية للمنزل بشكل نقدي وعدم اللجوء للتقسيط.

4- تناول وجبات الطعام في المنزل
يساعد تناول الطعام في المنزل على توفير فواتير المطاعم المرتفعة حيث أن إعداد الوجبات داخل المنزل أقل تكلفة، كما يمكن إعداد شطائر لتناولها في العمل بدل طلب المأكولات الجاهزة من المطاعم.

5- اقتناء حصالة نقود
ليس من الضروري أن يتم توفير مبالغ نقدية كبيرة في كل مرة، ويمكن تجميع مبلغ لا بأس به من المال عن طريق جمع القطع النقدية الصغيرة داخل حصالة النقود التي تساعد الصغار والكبار على التوفير.

6- متابعة العروض في المتاجر
توفر العديد من المتاجر عروض مغرية من وقت لآخر على بضائعها، ويمكن من خلال هذه العروض شراء السلع الأساسية بأسعار أقل أوالحصول على قطع إضافية بالمجان، وهذا يساعد على تخفيف المصاريف.

7- الدفع نقداً
يفضل دوماً الدفع في المتاجر نقداً وليس بواسطة البطاقات الائتمانية، وذلك بهدف التحكم بمقدار المال المدفوع والتصرف وفق الميزانية المتوفرة.
أرسل تعليقك
0 تعليق
الاسم*
 
البريد الإلكتروني
 
عنوان التعليق
 
نص التعليق*
نص التعليق (100 كلمة كحد أقصى)
 
كود التحقق*
من فضلك أدخل الكود الموجود أمامك فى الصورة
 
تغيير الصورة