السبت 19 أبريل 2014 / 16:07

بالصور: قصة أوباما مع "سيلفي"

إعداد: كارول شاهين

اعتبرت "سيلفي" كلمة العام في الـ 2013 وأعطاها قاموس أوكسفورد الإنجليزي المرجعي تعريفاً مفاده "صورة ملتقطة ذاتياً بواسطة هاتف ذكي أو ويبكام وتنشر على موقع للتواصل الاجتماعي"، ويعتبر الرئيس الأمريكي باراك أوباما من أبرز نجومها في الفترة الأخيرة.

لم يستطع الرئيس الأمريكي أن يخفي ولعه بصور "السيلفي"، وقام كالعديد من المشاهير والمراهقين حول العالم، بالتقاط صورة سيلفي في أغلب المناسبات.



 لكن صور أوباما لم تكن بالعادية فبعد صورته "السلفي" مع نجم البيسبول ديفيد أورتيز، أثيرت قضية جدل واسعة حول استخدام شركة سامسونغ للرئيس الأمريكي للترويج لهاتفها، وهاجمه بسببها أعضاء بالكونغرس الأمريكي، ما دفع البيت الأبيض لتأكيد أن أوباما لم يكن يعلم بذلك.



 وأما في صورته مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون ورئيسة وزراء الدنمارك هيله ثورنينغ شميد خلال مراسم تكريم نلسون مانديلا في جنوب إفريقيا، ظهرت إشكالية من نوع آخر. حيث أظهرت الصورة زوجته ميشال أوباما وهي في حالة استياء شديدة، وتناولت العديد من الصحف أخباراً عن احتمالية انفصالهما بعد الصورة!



 وأثارت صورته "السيلفي" أيضاً مع نائبه جو بايدن، التي التقطها أوباما بنفسه وهما يضحكان أثناء ركوبهما السيارة الخاصة بالرئاسة الأمريكية، العديد من الانتقادات في الصحف الأمريكية والعالمية، بررها البيت الأبيض بأنها "نشرت للاتصال مع المواطنين ومنحهم نظرة قريبة لما يقوم به من عمل لخدمتهم".



 ويستغرب من رئيس الولايات المتحدة، أن يعرض نفسه لكم هائل من الانتقادات بسبب حبه لهذا النوع من الصور، لكنه في النهاية ليس الوحيد إذ يعتبر محرك البحث "ياهو" أنه في العام 2014 التقط حوالي 880 مليار صورة أي 123 صورة لكل واحد من سكان الأرض. ويتوقع أن يكون الكثير منها من نوع "سيلفي".