صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
الأحد 20 أبريل 2014 / 11:17

البحث عن الطائرة الماليزية يدخل يومه الرابع والأربعين

دخل البحث عن الطائرة المفقودة، التابعة للخطوط الجوية الماليزية، يومه الرابع والأربعين اليوم الأحد، وقال مسؤولو البحث الأستراليون إن العملية الجارية في قاع المحيط الهندي قد تنتهي خلال أسبوع.

بعد مرور قرابة شهرين دون ظهور أي دلائل على موقع حطام الطائرة، جرى تقليص منطقة البحث تحت الماء إلى منطقة صغيرة، حول الموقع الذي رصدت فيه واحدة من أربع إشارات صوتية، يعتقد أنها صادرة من الصندوق الأسود للطائرة، في 8 أبريل(نيسان) الجاري

وأمضت مركبة الغوص غير المأهولة (بلو فين-21) التابعة للبحرية الأمريكية، الأسبوع المنصرم، في تمشيط المحيط على بعد نحو ألفي كيلومتر شمال غربي مدينة بيرث الأسترالية، بحثاً عن إشارات عن الطائرة التي اختفت في 18 مارس(آذار) وعلى متنها 239 شخصاً.

وهذه هي المهمة الثامنة التي تقوم بها المركبة، لكن لم ترد أية مؤشرات على موقع حطام الطائرة حتى الآن.

وقالت الحكومة الماليزية إن عملية البحث "بلغت مرحلةً حرجةً للغاية"، وطلبت من الناس الدعاء لنجاحها.

وأفاد القائم بأعمال وزير النقل هشام الدين حسين إن الحكومة قد تدرس أيضاً إرسال المزيد من مركبات الغوص غير المأهولة.

وبعد مرور قرابة شهرين دون ظهور أي دلائل على موقع حطام الطائرة، جرى تقليص منطقة البحث تحت الماء إلى منطقة صغيرة، حول الموقع الذي رصدت فيه واحدة من أربع إشارات صوتية، يعتقد أنها صادرة من الصندوق الأسود للطائرة، في 8 أبريل (نيسان) الجاري.

ولم تسفر عمليات الاستطلاع اليومية، التي استمرت أسابيع، عن رصد أي أثر للطائرة، حتى بعد تقليص منطقة البحث إلى شبه دائرة في جنوب المحيط الهندي، وهذه هي أكثر عمليات البحث تكلفةً في تاريخ الملاحة.

ويقول مسؤولو عملية البحث إن الآمال بظهور إشارات أخرى من الصندوق الأسود تتضاءل سريعاً، بعد مرور أكثر من أسبوعين على انتهاء عمر بطارياته.

لكن رغم تمركز عملية البحث التي تقوم بها المركبة (بلو فين-21)، في دائرة ضيقة قطرها عشرة كيلومترات في قاع المحيط، إلا أن البحث الجوي والبري مستمر.