الثلاثاء 4 أكتوبر 2016 / 11:53

البنية التحتية الإماراتية: اعتماد تنفيذ وتطوير 4 طرق اتحادية بحلول 2021

كشفت وزارة تطوير البنية التحتية، اعتمادها تنفيذ وتطوير 4 مشاريع طرق اتحادية شريانية يصل طولها إلى 119 كيلو متر بحلول 2021، بتكلفة إجمالية تبلغ 2 مليار و700 مليون درهم، والتي بدورها ستساهم في دعم عجلة النمو الاقتصادي الذي تشهده الدولة، وكذلك تربط مختلف مناطق الدولة ما يحقق السعادة للمواطنين والمقيمين على الوطن.

12 مشروع قيد التنفيذ بمليار و547 مليون درهم

وأكد وزير تطوير البنية التحتية الدكتور المهندس عبدالله بلحيف النعيمي، في بيان صحافي تلقى 24 نسخة منه أن "تلك الطرق التي تندرج ضمن مبادرات رئيس الدولة، وبرنامج الوزارة الاستثماري تشمل الطريق الرابط بين دبي - حتا وطريق شارع كلباء مروراً بوادي القور، حيث انتهت الوزارة من تصميم المشروع الذي يبلغ طوله 22 كيلو متر، على أن تباشر العمل في تنفيذ المرحلة الأولى منه بداية العام 2018، وبمدة تنفيذ تصل إلى 30 شهر، ويتكون المشروع في بعض مناطقه من حارتين في كل اتجاه، ويتسع لـ 3 حارات في مناطق أخرى".

3 مراحل

كما تشمل الطريق الرابط بين وادي القور – والطريق الرابط بين دوار لهباب وطريق نزوى، حيث يصل طول الطريق الذي سيتم تنفيذه على 3 مراحل 62 كيلو متر، وفي ذات السياق لفتت الوزارة عن انتهاءها من مرحلة التصميم وسيتم طرح المرحلة الأولى لى المقاول خلال الفترة المقبلة، على أن يتم مباشرة تنفيذ المرحلة الأولى التي يصل طولها إلى 10 كيلو متر وبمدة تنفيذ 45 شهر بداية العام المقبل 2017.

وتضم كذلك طريق الشيخ خليفة الشويب، بطول 42 كيلو متر، والذي سيتم تنفيذه على مرحلتين، الأولى التي يصل طولها إلى 33 كيلو متر بداية العام المقبل 2017، بمدة تنفيذ تصل إلى 36 شهر، ويتكون المشروع من حارتين في كلا الاتجاهين ببعض المناطق على تتسع إلى 3 حارات في مناطق أخرى، بالإضافة إلى مشروع طريق خورفكان الغربي الذي سيتم طرحه على المقاول خلال الربع الأول من العام المقبل، على أن تباشر الوزارة مرحلة التنفيذ خلال النصف الأول من نفس العام 2017.

12 مشروع
في ذات السياق أكد وزير تطوير البنية التحتية، أن الوزارة تشرف في الوقت الحالي على تنفيذ 12 مشروع طرق شريانية مقسمة بين مبادرات صاحب السمو رئيس الدولة، والبرنامج الاستثماري للوزارة بتكلفة تقديرية تصل إلى مليار و547 مليون درهم، في الوقت الذي انتهت فيه الوزارة من تنفيذ وتطوير وصيانة ما يزيد عن 45 مشروعا خلال 10 سنوات المنصرمة بتكلفة زادت عن 4 مليارات و420 مليون درهم.

محطة الضخ PS10B 
وتشمل إنشاء وإنجاز محطة الضخ PS10B وخط الطرد من شارع الشيخ محمد بن زايد إلى البحر، ضمن المرحلة الرابعة من مشروع تطوير الميدان الصناعي الخامس (الشارقة)، حيث تقدر تكلفة المشروع الذي وصلت نسبة انجازه 96 في المائة 184 مليون درهم، بالإضافة إلى مشروع إنشاء وإنجاز طريق رأس الخيمة الدائري، حيث بلغت نسبة انجاز المشروع الذي تقدر تكلفته بـ 398 مليون درهم 86%.

كما تشرف الوزارة في الوقت الحالي على تنفيذ مشروع انشاء وإنجاز طرق داخلية ووصلات رابطة للمجمعات السكنية في المنطقة الشمالية المجموعة الثانية، بتكلفة تقدر بـ 44 مليون درهم، وكذلك إنشاء وإنجاز طرق داخلية ووصلات رابطة للمجمعات السكنية في المنطقة الشرقية المجموعة الثالثة، بتكلفة 47 مليون درهم، فضلا عن إنشاء وإنجاز طرق داخلية ووصلات رابطة للمجمعات السكنية في المنطقة الجنوبية المجموعة الأولى، بتكلفة تقديرية تصل إلى 52 مليون درهم.

طريق مليحة
وتضم الطرق التي تشرف على تنفيذها وزارة تطوير البنية التحتية في الوقت الحالي، تطوير ورفع كفاءة طريق مليحة (المرحلة الأولى من شارع الشيخ خليفة إلى تقاطع البديع)، حيث وصلت نسبة الإنجاز بالمشروع الذي بلغت تكلفته 174 مليون درهم، 13%، فضلا عن صيانة وتطوير ورفع كفاءة ورفع كفاءة الطريق بين دوار الطويين – طريق الإمارات – شارع الاتحاد (المرحلة الثانية) من دوار الاتحاد E11 إلى شارع الشيخ محمد بن زايد، بتكلفة إجمالية تقدر بـ 140 مليون درهم، وبنسبة انجاز 6%، بالإضافة إلى مشروع تطوير ورفع كفاءة تقاطع شارع الاتحاد (E11) من طريق فلج المعلا – أم القيوينE55 المرحلة الثانية – التقاطع الرئيسي، والذي تصل تكلفته التقديرية إلى 112 مليون درهم، وبنسبة إنجاز بلغت 97%.

ومن مشاريع الطرق التي تشرف على تنفيذها الوزارة وستساهم في دعم منظومة التطور الاقتصادي والتجاري والاجتماعي في الدولة مشروع تطوير ورفع كفاءة تقاطع البديع على شارع الإمارات E611، والذي تصل تكلفته إلى 152 مليون درهم، وبنسبة انجاز 39%، فضلا عن تنفيذ الوزارة مشروع تطوير الطريق الرابط بين شارع خليفة (الفجيرة) بمركز خطم الملاحة و الطريق (E99) ( المرحلة الأولى)، بتكلفة 28 مليون درهم، وبنسبة انجاز 14%.

كما تشرف وزارة تطوير البنية التحتية في الوقت الحالي على تنفيذ وصلات الطرق للمجمعات السكنية (المجموعة الأولى)، بتكلفة اجمالية تصل إلى 13 مليون درهم، بالإضافة إلى مشروع تطوير طريق حمد بن عبد الله الذي يعد الشريان الرئيس لمدينة الفجيرة، وتصل تكلفته إلى 250 مليون درهم.