الخميس 28 أغسطس 2014 / 10:42

المندوب السعودي بالجامعة العربية: 3 أشهر لاعتماد الميثاق المعدل

قال السفير السعودي لدى مصر والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية أحمد قطان، إن ميثاق الجامعة المعدل يتناغم مع المستجدات في العالم العربي، ويسعى لتطوير آلية عمل الجامعة وتسهيل أدائها وتطويره.

وأشار قطان إلى أن اللجان العاملة أنهت إعداد الورقة النهائية للميثاق بعد تعديله، بناء على مناقشات استمرت بعض الوقت، مؤكداً أن الصيغة النهائية سترفع لوزراء الخارجية العرب لدراستها وإبداء الملاحظات عليها، خلال فترة زمنية لا تتخطى الثلاثة أشهر، وأضاف أن الميثاق سيرفع في حال اعتماده إلى القمة العربية المقبلة في القاهرة، وذلك بحسب صحيفة الشرق الأوسط اللندنية.

وكان الأمير سعود الفيصل، وزير الخارجية السعودي، قد اقترح أمام مجلس وزراء الخارجية العرب، في مطلع مارس (آذار) من العام الماضي، تشكيل فريق عمل مستقل ومحايد، ليضع الأفكار الخاصة بتطوير جامعة الدول العربية، في إطار المبادئ المنصوص عليها في وثيقة العهد والميثاق التي جرى إقرارها في القمة العربية السادسة عشرة في تونس، ووقعت عليها جميع الدول العربية.

ودعا الأمير الفيصل فريق العمل إلى البحث بكل تجرّد وموضوعية في المسببات التي أدت إلى تكبيل العمل العربي، ووضع الخطط والهياكل للنهوض بالعمل المشترك من جميع جوانبه السياسية والتنظيمية، ومن ثم عرضه على المجلس الوزاري لإقراره والرفع به للقمة لاعتماده ووضعه موضع التنفيذ.