أسلحة تشيكية لمواجهة داعش
أسلحة تشيكية لمواجهة داعش
الخميس 28 أغسطس 2014 / 14:52

الحكومة التشيكية توافق على تزويد القوات الكردية بالذخيرة

أكد وزير الدفاع التشيكي يوم أمس الأربعاء، أن الحكومة التشيكية وافقت على تزويد القوات الكردية في العراق بالذخيرة لمساعدتها على التصدي لمقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية الذين سيطروا على مناطق واسعة من شمال العراق.

وقال الوزير مارتن ستروبنيكي في مؤتمر صحفي إن الحكومة التشيكية وافقت على إرسال ذخيرة لبنادق كلاشنيكوف ومدافع آلية بالإضافة لقنابل يدوية وذخيرة للقذائف الصاروخية.

وقال "طلب منا ذخيرة كلاشنيكوف وسنرسل عشرة ملايين منها وذخيرة البنادق الآلية ستكون ثمانية ملايين وخمسة آلاف من القنابل اليدوية تزن في الإجمال 500 طن وهي ليست حمولة صغيرة فيما يتعلق بالشحن".

وأضاف أن الذخيرة ستنقل إلى العراق بواسطة الولايات المتحدة.

وستقدم الذخيرة من مخزونات الجيش المقرر تحديثها لتتفق مع معايير حلف شمال الأطلسي.

وقال الوزير إن بلاده تعتزم على المدى الطويل إرسال طائرات دون سرعة الصوت الـ159 التي تصنعها شركة ايرو فودوتشودي للأكراد.

وقال "ما زلنا نتعامل مع الجانب العراقي ومع ايرو فودوتشودي بشأن تسليم طائرات الـ159 وهي ليس للمساعدة العاجلة بل للمساعدة طويلة الأجل لكنها قد تكون الأكثر أهمية، وفيما يتعلق بالذخيرة فقد تمكنا من جمعها من عدة مخازن ونتحمل تكلفة ذلك على مدى عدة أيام".

وتعتزم الحكومة التشيكية تقديم ذخيرة تبلغ قيمها 41 مليون كورونا تشيكية (نحو مليوني دولار) للأكراد بحلول نهاية العام.

وقال وزير الدفاع الأمريكي تشاك هاجل يوم الأربعاء إن بريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وكرواتيا وكندا وألمانيا تعهدت بتوفير "الأسلحة والعتاد" لإقليم كردستان شبه المستقل في العراق والذي تتحالف قواته مع الحكومة المركزية في بغداد ضد الدولة الإسلامية.

وقال وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير يوم أمس الأربعاء إن الحكومة الألمانية ستقرر يوم الأحد نوع المعونة التي سترسلها للقوات الكردية في العراق لمساعدتها على قتال متشددي تنظيم الدولة الإسلامية في شمال البلاد.