المجرية هوسزو (المصدر)
المجرية هوسزو (المصدر)
الخميس 28 أغسطس 2014 / 16:24

المجرية هوسزو تستعد لكأس العالم للسباحة في دبي

واصلت نجمة السباحة المجرية كاتينكا هوسزو تألقها في ميادين السباحة الدولية بعد العروض التي قدمتها في بطولة أوروبا للسباحة التي استضافتها العاصمة الألمانية برلين الأسبوع الماضي.

 ومن المتوقع أن تفرض سيطرتها على أجواء المنافسة في مجمع حمدان بن محمد الرياضي بدبي والذي سيكون مسرحاً لأقوى عروض السباحة العالمية عندما تنطلق الجولة الثانية من منافسات كأس العالم للسباحة فينا/ماست بنك الأحد المقبل الموافق 31 أغسطس (أب) 2014.

ونجحت هوسزو في ترسيخ مكانتها عالمياً كسيدة حديدية في عالم السباحة نظراً لتمتعها بلياقة عالية قادتها لانتزاع ثلاث ذهبيات في سباقات 200م، و400م فردي متنوع، و100م ظهر، وتُوجت بفضية 200م حرة، وبرونزية 200م فراشة في برلين، وجاء فوزها الثالث على التوالي في الحدث في سباق 200م فردي متنوع، وسجلت زمناً ممتازاً وضعها على قمة الترتيب العالمي في 2014.

يذكر أن الأداء الذي ظهرت به النجمة المجرية هوسزو -25 عاماً- في كأس العالم الماضي أمتع الجماهير وعزز مكانتها كواحدة من أقوى المنافسات اللواتي نافسن في الحدث، وفازت خلاله بـ 32 سباق، وفرضت هيمنتها على سباقات 200م و400م، مسجلة في طريقها 6 أرقام قياسية عالمية جديدة، وأنهت مشوارها في كأس العالم الماضي متقدمة على أقرب منافساتها، صاحبة المركز الثاني، بفارق 537 نقطة، لتُتوج بكأس العالم للسباحة للسنة الثانية على التوالي.

وتحمل هوسزو في جعبتها أيضاً ألقاب بطولة العالم في سباقي 200م و400م فردي متنوع في الأحواض الطويلة، ولقب 200م فراشة و100م فردي متنوع في الأحواض القصيرة، ويزدحم جدول مشاركتها في جولة دبي أكثر من أي متنافسة أخرى في السلسلة.

إلا أن وصول هوسزو إلى القمة لم يكن بهذه السهولة، وارتقائها الدائم لمنصات التتويج لم يحل دون تعرض مسيرتها لمراحل صعود وهبوط.

ويعود الظهور الأول لهوسزو في المنافسات الدولية إلى العام 2014 عندما شاركت في أول أولمبياد في مسيرتها، وتُوجت بأول لقب لها في سباق 400م فردي متنوع في بطولة العالم التي استضافتها روما في 2009، وكان عليها الانتظار بعد ذلك حتى 2013 لتضيف المزيد إلى سجل انتصاراتها.

وشأنها شأن الكثيرات ممن وصلن إلى ذروة النجاح ووجدنا مهمة الاحتفاظ بهذه المكانة أصعب من الوصول إليها، إذ واجهت بعض الصعوبات عقب فوزها بلقبها العالمي في 2009 حيث أخفقت في الفوز بأية ميدالية في منافسات السباحة الثلاث الكبرى التالية: بطولة العالم في الأحواض القصيرة بدبي 2010، وبطولة العالم في شنغاهاي 2011، وأولمبياد لندن 2012.
وبدت هوسزو أكثر تصميماً على تجاوز خيبات الأمل تلك والعمل الدؤوب على النهوض بقدراتها الذهنية وإمكاناتها البدنية حتى باتت اليوم أفضل سباحة للفردي المتنوع في العالم، وقد أشارت إلى دور خيبات الأمل التي واجهتها في نجاحاتها قائلة: "أعتقد أنني تعلمت كثيراً من الإخفاقات التي تعرضت لها بل أكثر ممن تعلمته من نجاحاتي".

وتداركت هوسزو بإرادة قوية إخفاقها في انتزاع أية ميدالية في أولمبياد لندن عندما فازت خلال البطولة الأوربية للسباحة التي تلت الأولمبياد في 2012 بـ 3 ذهبيات وفضية قبل تألقها الكبير في كأس العالم للسباحة 2012، والذي حصدت فيه 39 ميدالية ذهبية على مدى جولاته الثمان، إلى جانب تربعها على قمة الترتيب العام.

وعوضت هوسزو عن عروضها الهزيلة التي قدمتها في بطولة العالم للسباحة (25م) دبي 2010، بعد أن فازت بذهبيتين، وفضيتين، وبرونزية في بطولة العالم للسباحة في الأحواض القصيرة في إسطنبول في ديسمبر 2012، وحققت مزيداً من الإنجازات إثر فوزها بسباقي 200م و400م فردي متنوع في بطولة العالم في الأحوض القصيرة التي استضافتها برشلونا، وقدمت عروضاً مبهرة في كأس العالم 2013 قادتها لتسجيل ستة أرقام قياسية عالمية، وللفوز بالترتيب العام للسنة الثانية على التوالي، وتحتفظ في جعبتها اليوم بالأرقام القياسية العالمية في الأحواض القصيرة في جميع سباقات فردي متنوع الثلاث.

 وقال رئيس اتحاد الإمارات للسباحة، أحمد الفلاسي: "إن نوعية االسباحين المشاركين في غاية القوة، وتضم القائمة العديد من أبطال الأولمبياد والعالم مثل كاتينكا هوسزو، وتشاد لوكلوس، وميريا بيلمونتي غارسيا، وأسامة ملولي، وهو ما يعد بعروض قوية ومثيرة سيشهدها الحدث، وبمشاركة فرق قوية مثل بولندة، والولايات المتحدة، وأستراليا".

تقام منافسات كأس العالم في حوض سباحة يبلغ طوله 25 م، ويتنافس فيه الرجال والسيدات للفوز بجوائز مالية في 36 سباقاً، ويحصل الفائز في الترتيب العام في فئتي الرجال والسيدات على مبلغ 100,000 دولار.

تعد جولة دبي من منافسات كأس العالم للسباحة التي تقام في الفترة من 31 أغسطس (أب) حتى1 سبتمبر(أيلول) المقبلين، الثانية في جولات كأس العالم السبع التي تنطلق في الدوحة في الفترة من 27-28 أغسطس، قبل أن تنتقل إلى دبي، وبعد ذلك هونغ كونغ، وموسكو، وبكين، وطوكيو، على أن تختتم بالجولة النهائية في سنغافورة يومي 1-2 نوفمبر (تشرين الأول) المقبل.