الثنى مع الوفد الأوروبى الزائر
الثنى مع الوفد الأوروبى الزائر
الجمعة 29 أغسطس 2014 / 10:30

مصادر رسمية لـ 24: إعادة تكليف الثني بعد استقالة الحكومة الليبية رسمياً

24 - القاهرة- خالد محمود

أعلنت الحكومة الانتقالية في ليبيا برئاسة عبد الله الثني، استقالتها الرسمية إلى مجلس النواب الجديد، تمهيداً لاتخاذ المجلس قراراً متوقعاً بإعادة تكليف الثني بتشكيل حكومة جديدة، وفقاً لما أكدته مصادر ليبية مطلعة لموقع 24.

وكانت الحكومة أكدت قبل إعلان استقالتها بساعة واحدة فقط، ما نشره موقع 24 بنفي استقالة 6 من وزرائها، كما زعمت قناة محلية محسوبة على جماعة الإخوان، بالإضافة إلى وكالة الأنباء الليبية الرسمية.

اتهامات للبرلمان السابق
وقالت الحكومة في بيان لها إنها تنفى ما تناقلته بعض وسائل الإعلام من تصريحات للناطق الرسمي للمؤتمر الوطني العام ( البرلمان) المنتهية ولايته، عن استقالة 6 من وزراء الحكومة، مؤكدة أنها لم تستلم أي طلب استقالة من أي وزير.

واعتبرت أن هذه الأخبار الكاذبة تأتي في إطار الإعلام المضلل للرأي العام الذي يتبناه البرلمان المنتهية ولايته.

من جهة أخرى، أكد مصدر رسمي في حكومة الثني لـ24، تقدم الحكومة بالاستقالة للبرلمان الجديد، لكي يقوم بتكليف حكومة جديدة وفق الإعلان الدستوري، مشيراً إلى أن البرلمان لم يعلن تكليفه لحكومة جديدة حتى الآن، ولهذا سيقوم الثني بمهمة تسيير الأعمال إلى الإعلان عن اسم رئيس الحكومة الجديدة.

وقال الثني لدى لقائه وفداَ ضم رئيس بعثة الأمم المتحدة برناردينو ليون، وسفيرة الاتحاد الأوروبي ناتاليا أبوستولوفا، إن "الحكومة تقدمت باستقالتها إلى مجلس النواب وفقاً للإعلان الدستوري، ووضعت نفسها تحت تصرفه وهي علي يقين بأن المجلس سيوفق لاختيار حكومة جديدة ممثلة لجميع فئات الشعب الليبي دون إقصاء، وتحقق آماله وتطلعاته في الأمن والاستقرار وبناء دولة القانون والمؤسسات".

بيان الحكومة
وقالت الحكومة لاحقاً في بيان تلقى موقع 24 نسخة منه، إنها استقالت وفقاً للوائح الدستورية للسماح لمجلس النواب بتشكيل حكومة ممثلة لجميع فئات المجتمع.

وأضاف البيان: "وفقاً للإعلان الدستوري تضع الحكومة نفسها تحت تصرف البرلمان الليبي، وأنها على يقين أن المجلس سيوفق لاختيار حكومة جديدة ممثلة لجميع فئات الشعب الليبي دون إقصاء، تحقق آماله وتطلعاته في الأمن والاستقرار وبناء دولة القانون والمؤسسات".

وأعربت حكومة الثني عن "استغرابها واستنكارها لما آلت إليه الأمور والأوضاع في مدينة طرابلس من حيث انتهاك الحرمات وحرق البيوت والاعتداء على سكانها وتشريهم"، دون تحديد الجهة التي قامت بذلك.

وتابع البيان: "رفع نظام القذافي المنهار شعار أحكمكم أو أقتلكم، ويؤسفنا أن نرى المؤتمر الوطني المنتهية ولايته يمارس هذا الشعار".

موقف مجلس النواب
من جانب آخر، قال الناطق الرسمي باسم مجلس النواب فرج بو هاشم، إن "الحكومة لم تقدم استقالتها حتى مساء أمس للمجلس بشكل رسمي"، مبدياً استغرابه من تقديم الاستقالة.

وأضاف أن "الحكومة تقدمت قبل يومين لمجلس النواب بمقترح يتضمن تعديلات وزارية تشمل 18 حقيبة".

وعن سبب تقديم الحكومة لاستقالتها الذي لم تذكره الحكومة في بيانها، قال هاشم "ربما لاستمرارها حتى الآن كحكومة تسير أعمال ولم تمنح لها الثقة بعد لتكون حكومة متكاملة".

وقال عضو بالبرلمان "هذه مجرد خطوة روتينية، لا يوجد صراع بين الثني ومجلس النواب، الثني مرشح لتشكيل الحكومة القادمة".