الجمعة 29 أغسطس 2014 / 11:23

صحف القاهرة: السيسي يحارب الفساد والحرس الجمهوري يفضح مرسي

24- القاهرة - مصطفى عبده

تحت عنوان "السيسي يبدأ الحرب على الفساد" رصدت صحيفة "المصري اليوم" ما قاله الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، وهو يعلن ضمنياً الحرب على الفساد، ليس فقط عبر ملاحقة الفاسدين، ولكن بمعالجة أسباب وجذور الظاهرة، وعلى رأسها المحسوبية التي أكد أنها تقضى على الكفاءات وتجعل من يتولى الوظائف العامة ليس أهلًا لها، مؤكداً دعم الدولة الكامل للأجهزة الرقابية لمكافحة الفساد.

وضرب السيسي عدة أمثلة للتصدي للفساد، مستشهداً بتجربته في وزارة الدفاع، مشيراً إلى أنه كان يتدخل بنفسه في كل مناقصات الجيش ليس شكاً في أحد، بل ليعطي المثل لزملائه، مضيفاً أنه سيتدخل في جميع مناقصات الحكومة.

وفى مثال آخر، قال السيسي إنه على مدار حياته منذ أن كان ضابطاً صغيراً لم يتوسط لضابط أو جندي أو أي مخلوق حتى عُرف أنه لا يجامل، لأن العدالة ركن حقيقي في مجابهة الفساد، مشيراً إلى أنه لم ينته من تشكيل فريق رئاسي حتى الآن، لأنه ما يزال يبحث عن الكفاءات في مختلف المجالات.

أسرار مرسي
وقال قائد الحرس الجمهوري في عهد الرئيسين السابقين حسني مبارك ومحمد مرسي، اللواء عبد السلام نجيب، إنه توجه لمنزل مرسي بعد إعلان النتيجة مباشرة، وكان أول من قدم التحية العسكرية له وقتها.

أضاف نجيب، أن مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي هاجموه فور رؤيته بسبب زيه العسكري، لكنهم عادوا وصفقوا له بعد أن علموا أنه قائد الحرس الجمهوري المكلف بحماية مرسي، مشيراً إلى أن المعزول قام بتحيته عندما علم أنه رئيس الحرس الجمهوري للرئيس الأسبق.

وأشار إلى أن مرسي طلب منه تأمينه أثناء أداء القسم في ميدان التحرير، لافتاً إلى أنه رفض تلك الفكرة لصعوبة تأمين الرئيس في ذلك الوقت وسط تلك الأعداد الكبيرة لكنه أصر على ذلك، مضيفاً أن مرسي ارتدى قميصاً واقياً للرصاص في التحرير، وأن ما قام به أمام الناس على المنصة كان استعراضاً.

اتفاق مصري أمريكي
فيما تناولت صحيفة "الأخبار" اتفاقية جمعت بين مصر وأمريكا تستهدف بناء 3 مشاريع كبرى لتخزين القمح.

وصرح وزير التموين الدكتور خالد حنفي أنه أتمّ الاتفاقية خلال زيارته إلى الولايات المتحدة، حيث التقى مع رئيس وأعضاء البورصة السلعية بولاية شيكاغو، وتناول بحث سبل التعاون والدعم الفني لإنشاء بورصات سلعية لأول مرة في مصر والشرق الأوسط، ليتم تداول الحبوب والقمح بها للمنطقة العربية والدول المحيطة.

تقارير الإرهاب
ونشرت صحيفة "الوطن" تفاصيل تسليم مصر لسفراء دول الاتحاد الأوروبي، تقارير هامة تتناول مخاطر قضية الإرهاب، وإعطائهم نسخة من التقارير التي توضح أعمال العنف والإرهاب التي ارتكبتها الجماعات الإرهابية في مصر في أعقاب ثورة 30 يونيو (حزيران)، وذلك في إطار الجهود المستمرة التي تقوم بها وزارة الخارجية بالتواصل مع العالم الخارجي فيما يتعلق بقضية الإرهاب.

وأكد مساعد وزير الخارجية للشؤون متعددة الأطراف والأمن الدولي السفير هشام بدر، أن التخاذل أمام الجرائم التي ترتكبها جماعات الإرهاب في مصر يبعث برسائل سلبية لتلك الجماعات للاستمرار في نهجها، مشدداً على أن أجهزة الدولة المصرية لن تتراجع عن قرارها باجتثاث الإرهاب من جذوره.

مصر بلا إخوان
فيما نقلت صحيفة "اليوم السابع" عن رئيس حزب النور السلفي الدكتور يونس مخيون، أن المبادرات التي تحاول إعادة الإخوان إلى الساحة فات أوانها، مطالباً الجماعة بإيقاف كافة أشكال العنف والفاعليات الخاصة بهم، لأن البلد تسير إلى الأفضل دونهم.

كما طالب قيادات جماعة الإخوان بالاعتذار للشعب المصري عما ارتكبوه من أخطاء، مؤكداً أن ما يقوم به الإخوان وأنصارهم من أعمال عنف وترويع للمواطنين يسيء للإسلام.