الجمعة 29 أغسطس 2014 / 19:44

سوريا: عملية عسكرية واسعة لقوات النظام بحي جوبر

يتعرض حي جوبر في شرق دمشق لقصف جوي ومدفعي وصاروخي عنيف من قوات النظام في إطار عملية عسكرية متواصلة لليوم الثاني بهدف استعادة السيطرة على الحي الاستراتيجي، بحسب ما أفاد مصدر رسمي والمرصد السوري لحقوق الإنسان وشهود.

تهدف العملية إلى السيطرة على الحي والتقدم نحو الغوطة وإبعاد المقاتلين عن دمشق

وقال مصدر أمني اليوم الجمعة: "منذ البارحة، هناك عملية عسكرية في حي جوبر في إطار محاربة الإرهاب والقضاء على البؤر الإرهابية".

 ويسيطر مقاتلو المعارضة على الحي منذ أكثر من سنة، ويعتبر استراتيجياً لأنه يؤدي إلى ساحة العباسيين التي تقود إلى وسط العاصمة، بينما يتصل من الناحية الأخرى بمنطقة الغوطة الشرقية في ريف دمشق التي تشكل معقلاً بارزاً للمعارضة المسلحة.

وشهد الحي منذ معارك العاصمة في صيف 2012 التي حسمتها قوات النظام بشكل سريع، كراً وفراً بين الطرفين، حتى يوليو (تموز) 2013، عندما سيطرت عليه الكتائب المقاتلة باستثناء بعض أطرافه الغربية. وتحاول قوات النظام استعادته.

وأوضح المصدر الأمني أن العملية "بدأت باستهداف جوبر بشكل خاص وعدد من مناطق الغوطة الشرقية"، مشيراً إلى أن العملية المتواصلة أدت إلى "مقتل عدد كبير من الإرهابيين وتدمير مقار وعدد من الأنفاق".

التقدم نحو الغوطة
وذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" أن قوات الجيش "سيطرت على "عدد من كتل الأبنية" في جوبر.

ووصف مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن من جهته العملية بأنها "الأعنف" منذ سيطرة مقاتلي المعارضة على الحي، وتستخدم فيها الطائرات والصواريخ والمدفعية.

وأشار إلى أن حزب الله "يشارك في العمليات إلى جانب قوات النظام"، وأن "صواريخ أرض-أرض المستخدمة إيرانية من ترسانة الحزب اللبناني".

وأوضح أن العملية "تهدف إلى السيطرة على الحي والتقدم نحو الغوطة وإبعاد المقاتلين عن دمشق"، فيما تحدث بعض سكان المناطق المحيطة بالحي عن "قصف عنيف ووضع مشتعل منذ أمس". وأشار بعضهم إلى تحطم زجاج بعض الأبنية".