السبت 30 أغسطس 2014 / 10:11

أبو مازن يضع خطة من 3 مراحل للوصول إلى دولة فلسطينية

أكدت مصادر فلسطينية مطلعة أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبو مازن)، وضع خطة تحرك من 3 مراحل في الفترة القادمة، من أجل الوصول إلى دولة فلسطينية مستقلة، بحسب صحيفة الشرق الأوسط اللندنية.

سيوفد عباس وفداً فلسطينياً إلى واشنطن للقاء وزير الخارجية الأمريكي جون كيري لطرح خطة عباس كاملة والاستماع إلى الموقف الأمريكي منها لكن بعد اجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب في القاهرة

وقالت المصادر إن خطة عباس تقوم على "إعطاء الأمريكيين فترة زمنية قد تمتد إلى 4 شهور، من أجل ترسيم حدود الدولة الفلسطينية وجلب الاعتراف الإسرائيلي بها".

خطة عباس
وأضافت "فإذا قبل الطرفان، تبدأ مفاوضات فورية محكومة بسقف زمني، ويطلب فيها من إسرائيل عرض خريطة تحمل حدودها، أما إذا رُفض الأمر أو فشل، فإن القيادة ستذهب عبر المظلة العربية إلى مجلس الأمن لطلب إجلاء إسرائيل عن أرض فلسطين خلال فترة محددة زمنياً ومعروفة، فإذا أُحبط الأمر، ستفعل القيادة الخيار الثالث، وستنضم إلى جميع المنظمات الدولية بما فيما محكمة الجنايات، وتباشر في محاكمة قادة إسرائيل".

وأكدت المصادر أن هذه الخطة وضعت أثناء الاجتماع الأخير لمنظمة التحرير، وكان عباس اتفق عليها مع رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل، في اجتماعهما الأخير في الدوحة.

ترسيم للحدود
وسيوفد عباس وفداً فلسطينياً يضم كبير المفاوضين صائب عريقات، ومدير المخابرات ماجد فرج، إلى واشنطن، للقاء وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، لطرح خطة عباس كاملة، والاستماع إلى الموقف الأمريكي منها، لكن بعد اجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب في القاهرة.

وأكد مسؤولون أن تلك هي الضمانات الوحيدة لوقف تكرار العدوان على الفلسطينيين.

وقالت صحيفة "هآرتس" العبرية، أمس الجمعة، إن عباس أبلغ الأمريكيين أن الشعب الفلسطيني لن ينتظر طويلاً حتى يتم إقناع الإسرائيليين بالانسحاب من الأراضي المحتلة.

وأضافت الصحيفة أن عباس يريد ترسيماً فورياً للحدود، وأنه كثيراً ما سعى في السابق إلى ترسيم الحدود، لكن إسرائيل لم تستجب.

وفي مرات سابقة، طلب عباس من كيري إحضار خريطة بحدود إسرائيل، ولكن الأخيرة لم تستجب.

استئناف المفاوضات
وبموازاة هذا التحرك على صعيد إقامة الدولة، كشفت مصادر فلسطينية مطلعة عن موعد استئناف المفاوضات بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي، منتصف الأسبوع الجاري، للنظر في القضايا العالقة، وهي الإفراج عن الأسرى وإعادة بناء المطار المدني والميناء، كما ستتاح الفرصة لمناقشة ما يستجد من أعمال.

وأفادت المصادر أن المفاوضات سوف تستمر لمدة شهر بين الطرفين، للتوصل إلى اتفاق نهائي لوقف إطلاق النار، وإذا أسفرت المفاوضات عن الحلول المطلوبة، يمكن التوقيع على الاتفاق قبل شهر.

اجتماع القاهرة
يذكر أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس سوف يزور القاهرة يوم 7 سبتمبر(أيلول) للمشاركة في الجلسة التشاورية لوزراء الخارجية العرب، وهي فرصة للاتفاق مع المسؤولين في مصر على أهمية إنجاح هذه الجولة.

ومن جانبه، أوضح نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية السفير أحمد بن حلي، أنه تم اتفاق بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن والأمين العام للجامعة العربية، خلال لقائهما الأخير بالقاهرة، على عقد جلسة خاصة لوزراء الخارجية العرب يوم 7 سبتمبر في القاهرة، بحضور الرئيس الفلسطيني، لبحث كل ما يتعلق بالقضية الفلسطينية وتداعيات العدوان الإسرائيلي على غزة، وكيفية دعم غزة إنسانياً، وفي مجال إعادة الإعمار.