السبت 30 أغسطس 2014 / 15:03

10 حيل لتتخلص من سموم جسمك

24 - إعداد: مروة صبري

تتخلص أجسامنا من خلال بعض العمليات الحيوية بطريقة طبيعي، من المواد السامة التي تدخل أجسامنا بشكل يومي، سواء عن طريق التنفس أو تناول بعض الأطعمة، إلا أن هناك طرقاً تسرع من عملية التخلص من المواد السامة للحفاظ على صحة الجسم وحيويته.

وإليك أفضل 10 وسائل للتخلص من السموم واستعادة الحيوية والنشاط، كما أوردها موقع لايف هاك الإلكتروني:

تناول الفواكه والخضروات 
اجعل من الفواكة والخضروات وحبوب القمح الكاملة واللحوم الخالية من الدهون عناصر أساسية في وجباتك الغذائية اليومية، ففضلاً عما تحتويه من عناصر ومعادن يحتاجها الجسم، فهي تساعد على التخلص من الدهون المشبعة والسكر والصوديوم، وبقاء الجسم في حالة من الحيوية والنشاط.

الشاي الأخضر
يحتوي الشاي الاخضر على الكثير من العناصر المضادة للأكسدة، مما يساهم في تسريع عملية الأيض والتمثيل الغذائي، كما تعمل على الوقاية من الكثير من الأمراض اليومية مثل الانفلونزا.

اليوجا
تساعد بعض التمارين الرياضية التي ترتكز على مبدأ التمدد مثل اليوجا، على انتشار الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، مما يساعد في طرد المواد السامة والتخلص منها، كما ستشعرك بالاسترخاء والراحة.

التعرق
ممارسة التمارين الرياضية بشكل مكثف تمنح الرشاقة والقوام الجميل، وتُخلص الجسم من السموم عن طريق التعرق.

كميات كبيرة من الماء
تناول كميات كبيرة من الماء يسرع من عملية التمثيل الغذائي لطرد المواد السامة، كما يساهم في إضفاء لمعة خاصة لجلدك والحفاظ عليه من الترهل.

 التأمل
الكثيرون لا يعلمون أن المواد السامة قد تتواجد في العقل أيضاً، وليس جسمك فقط. وللتخلص من تلك المواد السامة، يُفضل الاسترخاء والتأمل بشكل يومي لمدة 15 دقيقة، فهذا كفيل بطرد كل المواد والأفكار السامة عقلك، وشعورك بالحيوية والتفاؤل.

حمام البخار
لا تُحفز حمامات البخار الجسم على طرد جميع المواد السامة من الجسم فحسب، بل أيضاً تُرطب الجسم وتُجدد خلايا الجلد وتزيل الطبقة الميتة، مما يساهم في إنعاش الجلد.

دخول المرحاض بانتظام
اجعل لدخولك للمرحاض موعداً أساسياً يومياً كي يعتاد عليه جسمك، إذا كنت تواجه خللاً أو صعوبة في تحقيق ذلك، يفضل استشارة الطبيب لمعرفة الأسباب ومعالجتها.

تنفس بعمق
عندما تتنفس بعمق وببطء، تعطي جسمك فرصة جيدة لاستنشاق ما يحتاجه من الأكسجين وتخليصه من السموم الموجودة فيه، فيمنحك الطاقة والحيوية اللازمة لنقاء وصفاء الذهن والجسم.

تجنب التدخين والكحوليات
الإقلاع عن التدخين والابتعاد عن تناول المشروبات الكحولية، لن يطرد السموم من جسمك فحسب، بل يجعلك تبدو أكثر صحة، ويحميك من الإصابة من العديد الأمراض المرتبطة بالتدخين مثل السكري والكبد.