قوات أفغانية تتفحص مقر إحدى هجمات طالبان (getty)
قوات أفغانية تتفحص مقر إحدى هجمات طالبان (getty)
السبت 30 أغسطس 2014 / 15:54

مقتل 4 من عناصر اجهزة الاستخبارات في هجوم لطالبان في أفغانستان

قتل أربعة من عناصر أجهزة الاستخبارات الأفغانية السبت في هجوم انتحاري شنته حركة طالبان وتلاه تبادل لإطلاق النار في جلال أباد (شرق)، كما أعلن لوكالة فرانس برس المتحدث باسم حاكم ولاية ننغرهار أحمد ضياء عبد الزائي.

فقد فجر رجلان سيارتيهما على مدخل المكتب المحلي لأجهزة الاستخبارات الأفغانية في جلال أباد، ثم فتح ستة آخرون النار على عناصر الإستخبارات، كما ذكر عبد الزائي، واستمر تبادل اطلاق النار طوال فترة قبل الظهر.

وأضاف المتحدث بإسم الولاية القريبة من الحدود الباكستانية أن "الهجوم على المكتب المحلي لأجهزة الإستخبارات الأفغانية انتهى الآن، وجميع المتمردين الذين شنوا الهجوم عند الفجر قتلوا برصاص قوات الأمن الافغانية".

والحصيلة هي أربعة قتلى وسبعة جرحى من الاستخبارات الافغانية، كما قال المصدر نفسه الذي أوضح أن أكثر من عشرين مدنياً أصيبوا في الهجوم.

وأكد الطبيب نجيب الله كموال مدير المستشفى العام في ننغرهار لأحد مراسلي فرانس برس أن "جثث ستة قتلى و46 جريحا نقلوا إلى المستشفى قبل 26 منهم وعاد الآخرون إلى بيوتهم"، موضحاً أن الجروح نجمت عن شظايا زجاج متناثرة.

وتبنت حركة طالبان الهجوم، وقال الناطق باسم الحركة ذبيح الله مجاهد في رسالة الكترونية إن عدداً من أفراد جهاز الاستخبارات قتلوا أو جرحوا في الهجوم.

وتستهدف هجمات باستمرار مقار جهاز الاستخبارات الذي تعتبره حركة طالبان عدوها اللدود.

وفي ديسمبر (كانون الأول) 2012، أصيب رئيس الاستخبارات أسد الله خالد بجروح خطيرة في هجوم نفذه موفد لطالبان خبأ المتفجرات في ملابسه الداخلية.

ونفذت حركة طالبان عدداً كبيراً من الهجمات على رموز للسلطة في الأسابيع الاخيرة في إطار سعيها لزعزعة الدولة الأفغانية الضعيفة التي تشهد أزمة سياسية بشأن تعيين رئيس جديد خلفاً لحميد كرزاي الذي قاد البلاد 13 عاماً.