العقوبات لا زالت مطروحة
العقوبات لا زالت مطروحة
السبت 30 أغسطس 2014 / 16:48

الاتحاد الأوروبي يحذر من الوصول إلى مرحلة "اللاعودة" في أوكرانيا

حذر رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو اليوم السبت من الوصول إلى "نقطة اللاعودة" في النزاع الأوكراني، متمنياً أن يكون القادة مستعدين لفرض عقوبات جديدة على روسيا.

وقال باروزو بعد لقاء مع الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو: "إننا في وضع مأساوي"، مضيفاً "يمكن أن نجد أنفسنا في وضع نصل فيه إلى نقطة اللاعودة إن استمر التصعيد".

من جهته، قال رئيس الوزراء الفنلندي ألكسندر ستاب إن قادة الإتحاد لن يتخذوا قراراً بشأن فرض عقوبات جديدة على روسيا بسبب أزمة أوكرانيا في قمة الاتحاد التي تعقد اليوم السبت في بروكسل.

وقال في مقابلة مع راديو (واي إل إي): "من الواضح أننا سنناقش فرض عقوبات جديدة في الوقت الذي تغير فيه الموقف في الأيام القليلة الماضية... لكننا لن نتخذ قراراً بفرض أي عقوبات جديدة اليوم".

وأضاف "إذا استمرت روسيا في جهودها لزعزعة الاستقرار (في شرق أوكرانيا) أعتقد أنه يحق تشديد العقوبات لكن آمل ألا يحدث ذلك".

وتابع "هناك دول تريد تشديد العقوبات على الفور وهناك دول تريد التزام نهج أكثر هدوءاً".

وفرض الإتحاد الأوروبي والولايات المتحدة عقوبات على روسيا في يوليو (تموز) استهدفت قطاعات الطاقة والبنوك والدفاع. ومن قبل فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات استهدفت أفراداً ومؤسسات بعينها يوجه لها اتهام بالتورط مباشرة في تهديد أوكرانيا.

ومن ناحية أخرى، قال ستاب إنه يرى أن من الواضح أن قمة بروكسل ستعين وزيرة الخارجية الإيطالية فيدريكا موجيريني مسؤولة للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي بينما هناك سباق شديد للغاية على رئاسة المجلس الأوروبي بين رئيس الوزراء البولندي دونالد تاسك ورئيسة وزراء الدنمرك هيلي تورنينج سميت.