السبت 30 أغسطس 2014 / 17:49

7 أطعمة تحارب الالتهابات وتحرق دهون البطن

يلعب اختيار الأطعمة المناسبة دوراً أساسياً في تعزيز مناعة الجسم ومحاربة الأمراض والقضاء على الالتهابات، بالتوازي مع العقاقير والأدوية التي لا تستطيع لوحدها شفاء الأمراض واستعادة نشاط وحيوية الجسم

وتمتلك بعض الأنواع من الأطعمة خواصاً علاجية تجعلها مفيدة في القضاء على الجراثيم والبكتيريا المسببة للالتهابات، بالإضافة إلى حرق الدهون الغير مرغوبة التي تتكدس في منطقة البطن وأورد موقع دوميز مجموعة من هذه الأطعمة.

1- الفواكه والخضروات
تعد الفواكه والخضروات من أكثر الأطعمة الغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية التي تساعد على محاربة الالتهابات المزمنة، ومن أهم أنواعها المفيدة في هذا المجال التفاح والتوت والبايايا والأناناس والقرنبيط والسبانخ.

2- الشاي الأخضر
يساعد الشاي الأخضر على تخفيض الوزن وتقليص محيط الخصر ويفيد في علاج الالتهابات المزمنة، لاحتوائه على مادة الفلافونويد المضادة للالتهاب، بالإضافة إلى مركب "إي جي جي جي" الذي يخفض كمية الدهون في الجسم.

3- الدهون الأحادية غير المشبعة
تساعد الدهون الأحادية غير المشبعة على رفع مستوى الكوليسترول المفيد في الجسم، وعلاج الالتهابات ومن بين أهم المصادر لهذه الدهون زيت الزيتون واللوز والأفوكادو.

4- أحماض أوميغا3 الدهنية
أظهرت الدراسات وجود علاقة مباشرة بين زيادة استهلاك الأطعمة الحاوية على هذه الأحماض وبين انخفاض التهابات الجسم بشكل عام، وتشمل المصادر الأساسية لأحماض أوميغا3 الجوز وبذور الكتان والسمك.

5- التوابل
تمتلك بعض أنواع التوابل كالثوم والكركم والقرفة والزنجبيل والفلفل الحار قدرة على الحد من الالتهابات لذلك ينصح بإضافتها إلى وصفات الطعام كلما كان ذلك ممكناً.

6- الماء
من الضروري تناول كمية كبيرة من الماء يومياً لطرح السموم التي تسبب الالتهابات في الجسم وينصح دوما بتناول 6-8 أكواب من الماء أو ما يعادل 3 لتر من الماء بشكل يومي.

7- الحبوب الكاملة
تلعب الحبوب الكاملة دور مهم في السيطرة على استجابة الجسم للأنسولين، بالإضافة إلى أنها تحتوي على فيتامين بي الذي يقلل مستوى هرمون هيرموسيستين المسؤول عن العديد من التهابات الجسم