مدارس غزة تفتح أبوابها الاسبوع القادم
مدارس غزة تفتح أبوابها الاسبوع القادم
السبت 30 أغسطس 2014 / 18:45

مدارس غزة تفتح أبوابها أمام الطلاب في 7 سبتمبر

24 - غزة - محمد عرب

تستعد وزارة التربية والتعليم في قطاع غزة لاستئناف العالم الدراسي الجديد، بعد حرب استمرت لـ51 يوماً، أدت إلى حرمان نحو 475 ألف طالب من الالتحاق بمدارسهم على غرار الضفة الغربية التي بدأت الدراسة في 24 أغسطس (آب) الماضي.

في غزة كان المشهد مختلفاً، فالمدارس تحوي مئات آلاف النازحين من العائلات التي فقدت منازلها إبان الحرب، بينما نالت عشرات المدارس نصيباً كبيراً من القصف الإسرائيلي، أدى إلى تدمير بعضها بشكل كلي وآخر جزئي.

وقال مدير الدائرة الإدارية في مديرة التربية والتعليم شرق غزة، مازن نور الدين،  لـ24 إنه "تم الاتفاق على أن يبدأ العالم الدراسي في 7 سبتمبر (أيول) للهيئات الإدارية والتدريسية، فيما ستبدأ العملية الدراسية لطلبة المدارس في 14 من نفس الشهر".

وكانت إحصائيات حقوقية في غزة أشارت إلى أن عدد نازحي القطاع، وصل إلى نصف مليون شخص، منهم أكثر من 200 ألف يتخذون من مدارس الحكومة و"الأونروا" أماكن للإيواء.

وكشف نور الدين عن خطط ستقوم بها وزارة التعليم خلال الأسابيع الأولى من العام الدراسي، تدعم فيها الحاجات النفسية والاجتماعية للطلبة وإقامة نشاطات ترفيهية اضافية، ومن ثم تنتظم الدراسة بشكل جزئي حتى عودة الدراسة بالشكل الطبيعي والمعتاد.

وأوضح نور الدين أنه سيتم توزيع المواد وتكيفيها حسب الأيام الدراسية، ومراعاة ما فات الطلبة من الدروس للأسباب التي حالت دون استئناف الدراسة بموعدها الرسمي وفوات أسابيع عدة من أيام الدراسة.

الجدير بالذكر، أن وزارة التربية والتعليم في حكومة التوافق كانت أعلنت عن افتتاح العام الدراسي الجديد في 24 أغسطس (آب) الماضي في مدارس الضفة الغربية من دون غزة بسبب العدوان على القطاع.

وحسب إحصائيات وزارة التربية والتعليم فإن 24 مدرسة تضررت بشكل كامل ولا يمكن استخدامها خلال العام الدراسي الجديد، كما أن هناك 119 مدرسة تضررت بشكل جزئي، فيما استشهد جراء هذا العدوان 22 موظفاً من موظفي الوزارة، إضافة إلى العشرات من الطلبة الذين استشهدوا والآلاف الذين أصيبوا في مختلف المراحل التعليمة.