السبت 30 أغسطس 2014 / 20:13

وزير الداخلية الألماني يلتقي نظيره التركي في أنقرة

أكدت وزارة الداخلية الألمانية اليوم السبت أن وزير الداخلية الألماني توماس دي ميزير التقى نظيره التركي افكان علاء في العاصمة التركية أنقرة.

تندرج تركيا ضمن ما يعرف بملف المهمات الذي تحدده حكومة برلين لأجهزة الاستخبارات

وكانت وسائل إعلام تركية ذكرت أن اللقاء الذي عقد أمس الجمعة دار حول أنشطة التجسس التي قام بها جهاز الاستخبارات الألماني (بي إن دي) على مدار سنوات على تركيا حليف ألمانيا في حلف شمال الأطلسي (ناتو).

وقالت الوزارة إن "دي ميزير المنتمي إلى حزب المستشارة أنغيلا ميركل المسيحي الديمقراطي صرح في أعقاب اللقاء أن أجهزة الاستخبارات لا تعمل في العلن "لكن هذا لا يعني أنها مسموح لها أن تفعل كل ما تريد، فهناك قواعد لذلك في كل بلد".

وأضاف الوزير الألماني أنه تأكد خلال اللقاء من وجود تعاون ممتاز في القضايا الأمنية بين الجانبين مطالباً بالاستمرار في تحسين هذا التعاون.

ملف المهمات
ومن جانبها قالت وكالة أنباء "أناضول" التركية الرسمية إن علاء وصف تجسس الاستخبارات الألمانية على تركيا بأنه عمل "غير مقبول".

 وكانت حكومة أنقرة أبدت غضبها إثر كشف تقارير صحفية منتصف الشهر الجاري النقاب عن تجسس الاستخبارات الألمانية على تركيا، واستدعت الخارجية التركية السفير الألماني بعد نشر هذه التقارير.

ويذكر أن تركيا مدرجة ضمن ما يعرف بـ "ملف المهمات" الذي تحدده حكومة برلين لأجهزة الاستخبارات والمختص بأهم درجة في درجات المراقبة التي تضم ثلاثة مستويات.

ويأتي في هذه الدرجة الدول التي يوجد بها جنود ألمان، ويتم تجديد هذا الملف كل أربعة أعوام.