الأحد 31 أغسطس 2014 / 01:06

كيري: أمريكا تسعى لتكوين تحالف لمحاربة "سرطان" داعش

قال وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، إن الولايات المتحدة ستستغل قمة لحلف شمال الأطلسي الأسبوع المقبل للضغط لتشكيل تحالف من الدول للتصدي لتوغل متشددي تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والعراق الذين يزعزعون الاستقرار في المنطقة وخارجها.

وكتب كيري في مقال رأي نشرته صحيفة نيويورك تايمز، اليوم السبت: "من خلال رد موحد تقوده الولايات المتحدة وأوسع تحالف ممكن من الدول لن يسمح لسرطان تنظيم الدولة الإسلامية بالانتشار إلى دول أخرى".

ودفع غضب الرأي العام من ذبح الصحفي الأمريكي، جيمس فولي، الرئيس باراك أوباما إلى التفكير في توجيه ضربات عسكرية ضد أهداف لتنظيم الدولة الإسلامية في سوريا. وحتى الآن قصرت الولايات المتحدة ضرباتها على قوات التنظيم في العراق.

وسيطر التنظيم على ثلث كل من البلدين وأعلن دولة الخلافة.

وقال كيري إنه ووزير الدفاع تشاك هاغل سيجتمعان مع نظرائهما الأوروبيين لحشد الدعم من أجل تحالف للتحرك ضد متشددي تنظيم الدولة الإسلامية.

وكتب قائلا إن "الهدف هو حشد أكبر مساعدة ممكنة".

وأضاف كيري إنه سيسافر هو وهاجل بعدها للشرق الأوسط لحشد التأييد من دول متضررة بشكل مباشر من تنظيم الدولة الإسلامية.
وكتب كيري قائلا إن مقاتلي الدولة الإسلامية أظهروا "وحشية وقسوة مقززة" فيما يحاولون إشعال صراع طائفي على نطاق أوسع. وقال إن ذبح فولي "صدم ضمير العالم".

وأضاف "ساهمت جهودنا بالفعل في ضم عشرات الدول لهذه القضية. بالطبع هناك مصالح مختلفة لكن لا يمكن لأي دولة محترمة أن تدعم الفظائع التي ترتكبها الدولة الإسلامية ولا يجب على أي دولة متحضرة أن تتنصل من مسؤوليتها في المساعدة على التخلص من هذا المرض".