اختبار مستوى السكر في الدم
اختبار مستوى السكر في الدم
الأحد 31 أغسطس 2014 / 05:03

علامات الإنذار المبكرة لمرض السكري للبالغين

يمكن أن يصيب مرض السكري الإنسان في أي سن، قد يصيب الشخص منذ ولادته أو عندما يتقدم في العُمر، ويكون ذلك ما يعرف بالسكري من النوع2، والذي يعني أن الجسم لا يستخدم الأنسولين بالشكل الصحيح، فيؤدي ذلك إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم.

نتيجة مستويات السكر العالية في الدم يشعر الشخص بالجوع معظم الوقت، ويعني ذلك أنه لا يتم هضم الطعام الذي تم تناوله بالشكل الصحيح

في المراحل المبكرة من الإصابة بمرض السكري تلتئم الجروح وتُشفى ببطء

 في حالة عدم السيطرة على هذا الارتفاع في مستوى السكر قد تحدث مضاعفات صحية خطيرة تتلف الأعصاب ووظائف هامة في الجسم. إليك أهم الأعراض المبكرة لمرض السكري، حيث يساعد اكتشاف المرض مبكراً على تغيير نمط الحياة، وقد يكون هذا هو كل ما تحتاجه.

كثرة التبول وزيادة العطش. بحسب الجمعية الأميركية للسكري تتداخل الأعراض المبكرة للسكري مع أعراض أمراض أخرى كثيرة، لذلك يعتبر اختبار مستويات السكري أفضل وسيلة للتحقق من هذا المرض. عند ارتفاع مستوى السكر في الدم ستشعر بالعطش، ويحدث التبول بشكل متكرر، نتيجة محاولة الجسم خفض مستويات السكر في الدم.

الجوع الشديد وانخفاض الوزن. نتيجة مستويات السكر العالية في الدم يشعر الشخص بالجوع معظم الوقت، ويعني ذلك أنه لا يتم هضم الطعام الذي تم تناوله بالشكل الصحيح، وبالتالي لا يتم تحويله إلى طاقة كما يجب. نتيجة عدم استخدام الجسم الوقود الذي يتم تزويده به قد يحدث نقص في الوزن.

يحذّر خبراء الصحة في عيادة "مايو كلينيك" من تجاهل علامات الإنذار المبكرة، فمرض السكري يمكنه أن يسبب أضراراً للجسم على مدى أشهر، بل سنوات، قبل أن تصبح الأعراض شديدة ولا يمكن تجاهلها.

التعب وبطء التئام الجروح. نتيجة مكافحة الجسم من أجل استخدام الطاقة التي يتم تزويده بها عن طريق الطعام يشعر الإنسان بالتعب. بالطبع يشعر جميع الناس بالتعب بين حين وآخر، لكن التعب المستمر يتطلب استشارة الطبيب.

في المراحل المبكرة من الإصابة بمرض السكري تلتئم الجروح وتُشفى ببطء، وهي إحدى علامات الإنذار المبكر الهامة. إذا كنت تلاحظ أيضاً تدهوراً في قدرتك على الإبصار، أو عدم وضوح في الرؤية، عليك مراجعة الطبيب لإجراء فحوصات للسكري.