بعد 190 ألف قتيل وتهجير 3 ملايين الأسد يريد كسب ثقة المواطنين(أرشيف)
بعد 190 ألف قتيل وتهجير 3 ملايين الأسد يريد كسب ثقة المواطنين(أرشيف)
الأحد 31 أغسطس 2014 / 23:22

سوريا: الحكومة الجديدة تؤدّي اليمين

أدّت الحكومة السورية الجديدة الأحد اليمين الدستورية أمام الرئيس بشار الاسد الذي قال إن الامن واعادة الاعمار يجب أن يكونا على رأس أولوياتها ودعا الوزراء إلى مكافحة الفساد.

الأسد لحكومته: الأولوية لإعادة الإعمار

وتتولى الحكومة الجديدة التي عُيّنت في وقت سابق هذا الأسبوع مسؤولياتها وسط العنف الذي يهزّ البلاد وأدى إلى مقتل أكثر من 191 الف شخصٍ منذ اندلاعه في مارس(اذار) 2011، وأدّى إلى انهيار اقتصاد البلاد وتشريد نصف السكان تقريباً وتحويل نحو3 ملايين سوري إلى لاجئين خارج بلادهم.

ثقة المواطن
وحثّ الأسد الحكومة الجديدة على تقديم"رؤية جديدة وأن تبحث عن سلبيات المرحلة السابقة وتتلافاها بالرغم من الظروف التي تمر بها البلاد"، بحسب وكالة الانباء السورية الرّسمية.

وأكد أن نجاح الحكومة الجديدة يعتمد على"كسب ثقة المواطن من خلال الشفافية والمصداقية ومشاركته على المستوى الفردي والمؤسساتي واحترام عقله وكرامته" طبقاً للوكالة.

وأقرّ الأسد بأن الأمن لا يزال القضية الأولى بالنسبة للبلاد التي يُمزقها العنف.

وقال إن وزارة الدفاع والجيش يُعالجان مسألة الأمن "بأعلى مستوى من الوطنية وهي تحقق نجاحات ملفتة بهذا الخصوص".
وتتالف الحكومة الجديدة من 11 وزيراً جديداً وطالت التغيرات الرئيسية وزارتي المالية والاقتصاد.

تحديات
واختار الأسد الحكومة الجديدة بعد إعادة انتخابه في أول انتخابات رئاسية تعددية في يونيو(حزيران).

وقال الأسد الأحد إن أهم التحديات التي تواجه سوريا حالياً هي إعادة الإعما ر"في المناطق التي استتب فيها الأمن بعد تطهيرها من الإرهابيين أو العشوائيات" كما دعا الوزراء إلى "منع الاحتكار وضبط الأسعار ومكافحة تُجار الأزمة".

وأكد الأسد أنه على الحكومة "أن تكون حاسمة في موضوع مكافحة الفساد ومُحاسبة الفاسدين وعدم تجاوز القانون والتركيز على الإصلاح الإداري وآليات التشريع".

وأدّى النزاع في سوريا إلى إفقار نصف السكان طبقاً للباحثين حيث يعيش نحو 20% من السكان في"فقر مدقع"، وبلغت البطالة نحو 54% وبلغ 65% في بعض المناطق بنهاية 2013.