الإثنين 1 سبتمبر 2014 / 10:45

صحافة القاهرة: لا تصالح مع الإخوان ومقترح لتأسيس حزب جديد منشق عن الجماعة

24- القاهرة- عمرو أنور

تحت عنوان "الأمن الوطني يُحذر الأوقاف من 26 مسجداً أصبحت مخازن سلاح"، نشرت صحيفة اليوم السابع، في عددها الصادر، اليوم الإثنين، تقريراً يرصد أسماء المساجد التي ينطلق منها عنف جماعة الإخوان الإرهابية، والتي يتركز أغلبها في مدينتي حلوان و6 أكتوبر.

هناك تخوفات لدى جامعة الأزهر من تكرار سيناريو العنف العام الماضي بالمدن الجامعية والذي كلفها خسائر مادية قدرت بـ30 مليون جنيه

كما رصدت الصحيفة تفاصيل المؤتمر الصحافي لمحافظ البنك المركزي هشام رامز، والذي أعلن خلاله تفاصيل الحصول على شهادات الاستثمار الخاصة بقناة السويس الجديدة، وإعلانه طرح 6 ملايين شهادة للمصريين، بعائد سنوي 12% يوزع كل 3 أشهر.

رؤية استراتيجية
ومن جانبها أبرزت صحيفة الأهرام في صفحتها الأولى ما قاله الرئيس عبد الفتاح السيسي، بأن "القناة الجديدة هي جزء من الرؤية الاستراتيجية للمشروع الذي يضم قاعدة صناعية متكاملة على غرار العديد من الدول التي تمتلك ممرات مائية مشابهة، وحققت إضافةً كبيرة إلى ناتجها القومي".

وأضاف السيسي أن "مصر حاربت الاستعمار وحققت الجلاء بعد نضال طويل من أجل استقلالها، ونحن الآن نناضل من أجل هزيمة الفقر وتحقيق الرخاء للشعب المصري، يجب أن نسابق الزمن من أجل تحقيق هذا الحلم، وبذل المزيد من الجهد والعرق من أجل مستقبل الأجيال المقبلة".

إصلاح اقتصادي
ونشرت صحيفة المصري اليوم، تفاصيل بدء الحكومة في التجهيز لإعداد برنامج إصلاح اقتصادي هيكلي للاقتصاد المصري، عبر استشارات يقدمها فنيون من صندوق النقد الدولي، وصلوا القاهرة أمس في زيارة تستغرق 3 أيام، تمهيداً لطرح 145 مشروعاً استثمارياً في إطار هذا البرنامج الإصلاحي، تستهدف جمع 45 مليار دولار، خلال مؤتمر "شركاء التنمية" الذي دعا له خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز.

وفي سياقٍ منفصل، قالت مصادر مطلعة بجامعة الأزهر، لصحيفة الشروق إن "هناك تخوفات لدى إدارة الجامعة من تكرار سيناريو العنف العام الماضي بالمدن الجامعية، والذي كلف الجامعة خسائر مادية قدرت بــ30 مليون جنيه، الأمر الذي دفع مجلس إدارة الجامعة إلى تقديم اقتراح بغلق المدن الجامعية، خاصةً بفرع القاهرة خلال العام الحالي".

حزب إخواني جديد
وكشف قيادي إخواني مقيم بالخارج للصحيفة ذاتها، أن وزير التنمية المحلية الأسبق، وعضو مكتب إرشاد الجماعة السابق، الدكتور محمد علي بشر، تلقى عرضاً من شخصية سياسية كبيرة مقربة من الحكومة، حول إمكانية تأسيس حزب سياسي جديد بعيداً عن الجماعة.

وأضاف القيادي الإخواني الذي رفض ذكر اسمه أن "الحكومة تريد أن يخرج الحزب المقترح بصورة توحي بأن هناك انشقاقاً جرى داخل صف الجماعة"، إلا أن المصدر لم يكشف عن رد بشر على المقترح.

أصحاب المراجعات
ومن جهة أخرى، تناولت صحيفة "الوطن" تصريحات وزير العدالة الانتقالية ومجلس النواب ومقرر لجنة الإصلاح التشريعي المستشار إبراهيم الهنيدي، والتي قال خلالها إن "تعديلات قانون العدالة الانتقالية ستشمل أصحاب المراجعات الفكرية والمنشقين عن الإخوان، الذين يحق لهم مباشرة كل حقوقهم السياسية ما لم تصدر ضدهم أي أحكام أو كانوا على ذمة قضايا، وليس هناك ما يمنع من التصالح مع كل من أجرى مراجعة لأفكاره".

وأضاف الهنيدي أن "تعديلات القانون ستُطرح للرأي العام في أقرب وقت"، نافياً ما يُثار عن الترحيب "بالمصالحة مع تنظيم الإخوان"، وقال: "ما فيش عاقل في مصر يقول إننا نتصالح مع من استباحوا دم المصريين".