الإثنين 1 سبتمبر 2014 / 15:09

24 يكشف: مدارس خاصة رفعت أسعار وجبات المقاصف 50%

24 - إيناس الغزالي

علم موقع 24 أن عدداً كبيراً من المدارس الخاصة في أبوظبي رفعت أسعار المأكولات والمشروبات في مقاصفها بنسب تتراوح بين 40 و50%، مما جعل أولياء الطلاب يضجون بالشكوى.

ويقول الطالب سيف محمد من الصف العاشر لموقع 24: "تفاجأت بالأسعار في أول يوم دراسي، قطعة البيتزا أصبحت بـ 8 درهم بعد أن كانت بستة وسعر الماء والعصير ارتفع درهمين، لم يعد مصروفي كافياً".

وتقول طالبة الثانوية حنين وليد: "عادة لا يكفينا السندويتش، فنحن نحتاج للماء والعصير وقطعة من البيتزا أو الكعك، مما يعني أننا سنضطر لدفع نحو 15 درهم، كنت العام الماضي أدفع من 8 أو 10 دراهم فقط".

وتتسب هذه الأسعار بالإحراج لبعض الطلاب، الذين سيضطرون لجلب طعامهم من البيت، فيقول معتصم حارث، طالب في الصف 11: "أي طالب يأتي بطعامه معه سيتعرض لمضايقات وتنمر الباقين، وسيسخر منه الطلاب على أساس أنه لا يملك مالاً لشراء طعامه".

وتبرر بعض المدارس الخاصة رفع أسعار المقاصف بارتفاع تكاليف التشغيل والمواد الغذائية عموماً، بينما اعتبر الأهالي أن هذه حجج واهية، وطالبوا مجلس أبوظبي للتعليم بمراقبة هذه المدارس.

وكانت وزارة التربية والتعليم بالشراكة مع مؤسسة خليفة بن زايد للأعمال الخيرية باشرت مشروع المقاصف المدرسية الذي يقدم الوجبات الغذائية الصحية بأسعار رمزية في 300 مدرسة حكومية، لكن المدارس الخاصة لا تتبع هذا المشروع، مما يتيح لها التصرف دون مساءلة كبيرة كما يقول الأهالي.

وتقول سلمى عبد الرحيم، وهي أم لأربعة أطفال في مدارس خاصة: "أحتاج لدفع ما بين 80 و 100 درهم يومياً لأطفالي حتى يشتروا طعاماً من المقصف المدرسي، وهذا أكثر من ضعف المبلغ الذي كنت أدفعه قبلاً، ألم تكتف المدارس الخاصة برفع أقساطها وتكاليف الباص؟".

وينشر موقع 24 قائمة بأسعار المأكولات والمشروبات في بعض المدارس الخاصة قبل وبعد رفعها.