المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشين قانغ (أرشيف)
المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشين قانغ (أرشيف)
الإثنين 1 سبتمبر 2014 / 15:58

الصين: لا لفرض عقوبات جديدة على روسيا

عارضت الصين اليوم الإثنين فرض عقوبات إضافية على روسيا بسبب اتهامات بأن موسكو أرسلت قوات إلى داخل أراضي أوكرانيا وقالت بكين، إن "سعي الاتحاد الأوروبي لفرض المزيد من الإجراءات سيعقد الأزمة فقط".

وهدد الاتحاد الأوروبي أمس الأحد روسيا بعقوبات تجارية جديدة لكن انقسامات حادة بين زعمائه خلال قمة في بروكسل جعلت توقيت فرض أي إجراءات غير محدد.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، تشين قانغ، في إفادة صحافية يومية مقتضبة: "الحل السياسي هو السبيل الوحيد للخروج، فالعقوبات لا تساعد على حل القضايا الأساسية في أوكرانيا، إنما تؤدي إلى عوامل جديدة تزيد التعقيد".

وكان رد فعل الصين حذراً على الأزمة لأنها لا تريد إغضاب روسيا حليفتها الكبيرة ولا التعليق مباشرة على استفتاء صوت فيه مواطنو "القرم" بأغلبية ساحقة للانضمام لروسيا حتى لا تصبح سابقة لمناطق مضطربة في الصين مثل التبت.

لكن الصين قالت أيضاً، إنها ستستمر في تطوير "صداقة قائمة على الود" مع أوكرانيا وإنها تحترم استقلال الدولة السوفيتية السابقة وسيادتها وسلامة أراضيها.

ولكونها من الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة استخدمت الصين حق النقض (الفيتو) مراراً لرفض فرض العقوبات.

ودعا تشين الأطراف إلى "التحلي بالهدوء وضبط النفس وتفادي اتخاذ المزيد من الإجراءات التي تؤدي إلى تصعيد التوترات".