صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
الإثنين 1 سبتمبر 2014 / 20:04

البشمركة تستعيد السيطرة على "سليمان بيك" من داعش

تمكنت قوات البشمركة الكردية، وقوات الحشد الشعبي الشيعية، من استعادة السيطرة على بلدة سليمان بيك، المعقل الرئيسي للجهاديين، الذين استولوا عليها قبل 11 أسبوعاً في هذه المنطقة، الواقعة جنوب مدينة كركوك.

تعد سليمان بيك المعقل الرئيسي للجهاديين الذين استولوا عليها قبل 11 أسبوعاً

ويأتي التقدم بعد أن تمكنت القوات العراقية من فك حصار مدينة إمرلي التركمانية الشيعية، المحاصرة منذ أكثر من شهرين، من قبل تنظيم الدولة الإسلامية (داعش سابقاً).

وتحقق هذه الإنجاز، وهو الأبرز منذ سيطرة الدولة الإسلامية على مناطق واسعة في وسط وشمال العراق، بعد أن شن الطيران الحربي الأمريكي عمليات قصف محدودة لمواقع التنظيم.

وكان سكان هذه المدينة، التي يقطنها غالبية من التركمان الشيعة، عرضة لخطر القتل على يد المسلحين، أو الموت من نقص الغذاء والمياه.

مذبحة وشيكة
وحذرت الأمم المتحدة، السبت الماضي، من مذبحة قد تتعرض لها ناحية إمرلي، حيث يحاصر تنظيم الدولة الإسلامية المتطرف آلاف العائلات، منذ أكثر من شهرين.

وواصلت القوات العراقية تقدمها بعد تحرير إمرلي، وتمكنت من تحرير بلدة سليمان بيك، الاستراتيجية الواقعة شمالها، بالإضافة إلى قرية ينكجة.

وقام رئيس الوزراء المنتهية ولايته، نوري المالكي، بزيارة مفاجئة إلى بلدة إمرلي، وتفقد قطاعات الجيش، وأمر جميع الوزارات بتقديم الخدمات الضرورية بشكل فوري.

وقال زعيم منظمة "بدر"، التي تشارك ضمن قوات الحشد الشعبي هادي العامري، وهو بين مقاتليه الذين دخلوا سليمان بيك: "منذ مساء أمس، قمنا بمحاصرة سليمان بيك، وقام المجاهدون بالهجوم صباح اليوم، ودخلوا من محور الوسط والمحور الجنوبي، وتمكنوا من تطهير البلدة في غضون ساعات".

مقاتلون وقوات
وأفاد مراسل أن سليمان بيك بدت خالية من سكانها، باستثناء المقاتلين وقوات البشمركة الذين احتفلوا بالنصر، وهم يحملون راية تنظيم داعش التي تركوها بعد فرارهم.

وأشار قائمقام بلدة طوزخرماتو المجاورة، شلال عبدول بابان، إلى أن "سليمان بيك أصبحت الآن تحت سيطرة القوات المشتركة، لكن لا يزال هناك مخاطر ناجمة عن العبوات الناسفة، والمنازل المفخخة التي تركها المسلحون".

وتمكنت القوات من استعادة قرية ينكجة، الواقعة ضمن محافظة صلاح الدين، شمال شرق بغداد، بحسب بابان.

بدوره، أكد طالب البياتي، وهو ضابط برتبة عقيد في قوات البشمركة، ومدير ناحية سليمان بيك، أن المدينة باتت تحت سيطرة القوات.

انتصار الحكومة العراقية
وتقع سليمان بيك قرب بلدة إمرلي، التي تمكنت القوات العراقية، أمس الأحد، من تحريرها، بعد أن كانت محاصرة منذ أكثر من شهرين.

وتعد عملية فك الحصار على إمرلي واحدة من أكبر العمليات العسكرية التي تحقق فيها الحكومة العراقية انتصاراً كبيراً على عناصر الدولة الإسلامية، الذين سيطروا على مناطق شاسعة في شمال ووسط العراق.

إلى ذلك، وسعت الولايات المتحدة ضرباتها الجوية في العراق، حيث نفذت 4 ضربات جوية على مواقع الدولة الإسلامية قرب إمرلي، وهي أول عملية من نوعها خارج حدود محافظة نينوى.