النائب إدريس بال حول: طرق متنوعة لخنق الصحافة غير الموالية للحكومة(جيهان)
النائب إدريس بال حول: طرق متنوعة لخنق الصحافة غير الموالية للحكومة(جيهان)
الإثنين 1 سبتمبر 2014 / 17:59

تقرير برلماني تركي: فصل 1000 صحفي معارض للحكومة

كشف تقرير برلماني تركي فصل 981 صحفي تركي معارضٍ من عملهم بين يناير(كانون الثاني) وأغسطس(آب) بسبب ضغوط الحكومة التركية على وسائل الإعلام غير الموالية إضافة إلى معاقبة وسائل الإعلام التي تنتقد سياسات الحكومة بواسطة وزارة المالية والمجلس الأعلى للإذاعة والتليفزيون وتخصيص إعلانات الوظائف بالقطاع العام لوسائل الإعلام المؤيدة للحكومة، وفق ما كشفت وكالة جيهان التركية الإثنين.

نائب تركي: لا يمكن الحديث عن حرية الصحافة في تركيا

وقالت الوكالة إن التقرير الذي أعدّه النائب المستقل بالبرلمان التركي عن مدينة كوتاهيا إدريس بال حول كشف حجم الضغوط التي يتعرض لها الإعلام "بما لا يمكن معه الحديث عن حرية الصحافة في تركيا".

صحف وجيش الكتروني
وقال التقرير إن الحكومة تعتمد على الإعلام الموالي المؤلّف من 6 صحفٍ و6 قنوات تلفزيونية مملوكة لرجال أعمال مقربين من "العدالة والتنمية" إلى جانب جيش الكتروني من 10 آلاف شخص يتقاضون أموالاً من الدولة مقابل هجمات عبر مواقع التواصل الاجتماعي لإسكات الحركات والأحزاب المعارضة للحكومة.

وأشار التقرير إلى وجود عددٍ كبيرٍ من الصحف والقنوات التلفزيونية غير الموالية للحكومة والتي تتعرض إلى ضغوط بطرق متنوعة مثل حرمانها من المناقصات والإعلانات وإثقالها بالضرائب وتنظيم حملات التفتيش أو منَعها من بث برامجها وأخبارها المعارضة للحكومة.