السفير عبيد سالم الزعابي
السفير عبيد سالم الزعابي
الثلاثاء 2 سبتمبر 2014 / 00:43

الإمارات تدين أعمال الجماعات الإرهابية المسلحة في العراق

أعرب المندوب الدائم لدولة الإمارات العربية المتحدة لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف، السفير عبيد سالم الزعابي، عن قلق الإمارات العميق لما تشهده بعض المناطق من التراب العراقي الشقيق منذ عدة أشهر بسبب الأعمال الوحشية التي تقوم بها الجماعات الإرهابية المسلحة وعلى رأسها تنظيم الدولة الإسلامية.

وأكد الزعابي أن قرار مجلس حقوق الإنسان بعقد هذه الدورة يبرز مدى إرادة المجتمع الدولي وعزمه على التصدي لمثل هذه الممارسات الخطيرة وغير المسؤولة، التي تهدد أمن واستقرار المنطقة كافة وما بعدها.

وأضاف الزعابي في كلمة الدولة أمام مجلس حقوق الإنسان في إطار الجلسة الخاصة المعنية بالعراق، أن ما يعانيه العديد من سكان الموصل وفي غيرها من المناطق العراقية يعتبر من أبشع انتهاكات حقوق الإنسان والأعمال الوحشية، لا سيما الإعدام التعسفي والتعذيب والعنف الجنسي ضد النساء والاعتداءات على المدنيين على أسس عرقية ودينية، فضلاً عن تدمير المنازل وتشريد الآلاف من السكان مما تسبب في أزمة إنسانية ذهب ضحيتها الأطفال والنساء والمسنون.

وفي هذا الصدد، أكد الزعابي أن الإمارات تدين بأشد العبارات هذه الانتهاكات المأساوية وتدعو المجتمع الدولي إلى ضرورة التصدي لها بكل الوسائل القانونية.

وشدد على أن الارهاب لا دين ولا جنسية له فهو ينتهج إيديولوجيات اجتثاثية تغذي دوامة العنف والعصبية والكراهية والانتقام والقمع .. معتبراً أنه ليس بالإمكان القضاء على هذه الآلة المدمرة إلا عن طريق التنسيق الجماعي واتخاذ إجراءات واقعية وملموسة على غرار ما أوصى به مجلس الأمن في قراره الأخير رقم 2170 الصادر بتاريخ 15/8/2014.

كما دعا سعادته المجتمع الدولي إلى الاستجابة إلى مطالب الحكومة العراقية بشأن تقديم المساعدات الإنسانية التي تسمح بعودة المشردين والنازحين إلى ديارهم بالإضافة إلى تقديم المساعدة الفنية والتقنية وبناء القدرات في مجال حقوق الإنسان التي تمكن هذا البلد الشقيق من استرجاع الأمن والاستقرار في ترابه كافة.