في سياق حملة أمنية للجم المغرر بهم
في سياق حملة أمنية للجم المغرر بهم
الثلاثاء 2 سبتمبر 2014 / 01:46

السعودية: سجن 17 رجلاً بتهمة السعي للقتال في العراق

قالت وسائل إعلام رسمية إن محكمة سعودية قضت يوم أمس الإثنين بسجن 17 رجلاً مدداً تصل إلى 26 سنة بتهمة السعي للقتال في العراق وتمويل المتشددين، وذلك في إطار الحملة الأمنية التي تضمنت ايداع العشرات في السجون خلال الاسابيع الأخيرة.

وبدافع القلق من احتمال أن يمثل مواطنون سافروا للإنضمام إلى إسلاميين متشددين في سوريا والعراق خطراً محتملاً، منعتهم السعودية من السفر للقتال في الخارج ومن التبرع بأموال لأي جهة أو التعاطف مع فكر المتشددين.

وقالت وكالة الأنباء السعودية إن المتهمين عوقبوا بالسجن فترات تتراوح من عامين ونصف إلى 26 عاماً.

ووجهت إليهم اتهامات منها "انتهاج المنهج التكفيري المخالف للكتاب والسنة وإجماع سلف الأمة والافتيات على ولي الأمر والخروج عن طاعته من خلال السفر لمواطن الفتنة لأجل المشاركة بالقتال الدائر هناك... والتنسيق لسفر بعض المغرر بهم والاعتقاد بوجوب القتال الدائر في العراق... ومحاولة إثارة الرأي العام ضد الدولة من خلال التحريض على التدخل لدعم الموقوفين أمنياً".

وقالت الوكالة إن أحد المتهمين يحمل الجنسية السنغالية، إلا انها لم تذكر جنسيات بقية المتهمين.

ويساور السعودية القلق من سرعة تقدم متشددي الدولة الاسلامية في العراق وسوريا ومخاوف من تصاعد نزعات التشدد لدى بعض مواطنيها، مما قد يفضي في نهاية المطاف إلى شن هجمات داخل المملكة.

وفي 28 أغسطس (آب) الماضي دعا مفتي السعودية، الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ، الشباب ألا ينساقوا وراء دعاوى الجهاد التي يطلقها أناس ينتهجون "مبادئ منحرفة" في أحدث حلقة ضمن حملة تقوم بها المؤسسة الدينية في المملكة.