صورة تعبيرية (أرشيف)
صورة تعبيرية (أرشيف)
الثلاثاء 2 سبتمبر 2014 / 11:08

تقرير: اتساع نطاق فضيحة التجسس لدى المخابرات الألمانية

كشف تقرير صحافي أن الجاسوس الذي تم الكشف عنه مطلع يوليو (تموز) الماضي لدى الاستخبارات الألمانية الخارجية (بي إن دي)، قام بتسريب معلومات للولايات المتحدة أكثر مما تم الإعلان عنه من قبل.

وذكرت صحيفة "ميتل دويتشه تسايتونج" الألمانية الصادرة اليوم الثلاثاء، استناداً إلى أعضاء في لجنة الرقابة على الأنشطة المخابراتية في البرلمان الألماني (بوندستاج)، أن الجاسوس سرب معلومات عن فحوى ونتائج محادثات أجراها رئيس الاستخبارات الألمانية الخارجية جيرهارد شيندلر ونائبه، مع رؤساء مخابرات دول أخرى.

وبحسب تقرير الصحيفة، سرب الجاسوس معلومات عن مقار الاستخبارات الألمانية بأسماء وعناوين عملائها، بالإضافة إلى معلومات عن أسماء الدول التي تتجسس عليها الاستخبارات الألمانية بتكليف من ديوان المستشارية، وتوجيهات مفصلة عن الأمور المراد بحثها في تلك الدول.

يذكر أنه تم الكشف في إطار هذه الفضيحة عن أن تركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، ضمن الدول التي تجسست عليها المخابرات الألمانية.

وكان الجاسوس قام ببيع 218 وثيقة سرية للمخابرات الأمريكية، خلال عامين.

وكشفت تلك الوثائق عن قيام المخابرات الألمانية بالتجسس على مكالمات لوزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون ووزير الخارجية الحالي جون كيري، عن طريق الصدفة.