وزير الخارجية المصرية سامح شكري (رويترز)
وزير الخارجية المصرية سامح شكري (رويترز)
الثلاثاء 2 سبتمبر 2014 / 14:07

سامح شكري: توافق دول مجلس التعاون يساعد مصر على التفاعل معها

أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري حرص مصر على أن تكون سياسة كل الدول الخليجية، بما فيها قطر، متوافقة، وأن يراعى الجميع فكرة العمل المشترك ووحدة الرؤى والمستقبل والمصير لدعم أمن الخليج وتعزيز تعامل مصر مع دول مجلس التعاون.

وأوضح شكري في حوار مع صحيفة "الوطن" المصرية اليوم الثلاثاء، أن مصر تدعم الحل السياسي في ليبيا وتعاملها مع المؤسسات الشرعية لتحقيق الاستقرار وبناء مؤسسات الدولة، لافتاً إلى أن الدبلوماسية المصرية ترتكز على دعم الحل السلمى بين الفرقاء الليبيين.

وأضاف أن أمريكا اعتذرت عن اتهامها مصر بالتدخل العسكري، مشيراً إلى أنه سيعرض خطوات مشروع حفر قناة السويس الثانية على دول الاتحاد الأوروبي خلال جولته الأوروبية المقبلة.

وحول رؤيته لأبعاد الأزمة بين دول الخليج، أوضح شكري أن "العلاقات الخليجية الخليجية يتم تناولها في ضوء العلاقات الوثيقة التي تجمعنا بدول الخليج والتي يحرص قادتها على إحاطتنا علماً بأهم التطورات، ونأمل أن تكون هذه العلاقات وثيقة وأن يسود الوفاق وأن تكون كل الأطراف الخليجية راضية عن السياسة الموحدة التي تنتهجها، ونتمنى أن تسفر الاتصالات الأخيرة عن الوصول لتفهم كامل لكل القضايا المثارة، لأن ذلك سيدعم العمل العربي المشترك ويحفظ أمن الخليج وقدرة مصر على التفاعل مع مجلس التعاون الخليجي كوحدة متكاملة".

وكانت الإمارات والسعودية والكويت استدعت في 5 مارس (آذار) سفراءها في الدوحة، في سابقة من نوعها، متهمة قطر بالتدخل في شؤونها وزعزعة استقرار المنطقة ودعم تيارات الإسلام السياسي.