الثلاثاء 2 سبتمبر 2014 / 16:34

كاتب إسرائيلي: بدء العد التنازلي لزوال الدولة اليهودية

24- إعداد: فاطمة غنيم

قال الكاتب الصحافي والمخرج السينمائي الإسرائيلي المقيم في كندا سيمحا جاكوبفيشي، في مقال له نشرته صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" اليوم الثلاثاء، إن الجولة الأخيرة من الصراع بين حماس وإسرائيل ترجح أن العد التنازلي لزوال إسرائيل في المنطقة بدأ، وأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو كان على خطأ عندما أعلن انتصاره في هذه الجولة من الصراع.

وأوضح الكاتب أن التدمير الذي لحق بالبنية التحتية يوحي بأن إسرائيل انتصرت في المعركة، بيد أن الوضع الاستراتيجي العام يكشف عن تدهور مستمر في موقف إسرائيل من الناحية العسكرية والدبلوماسية.

وتابع الكاتب أن "أعداء إسرائيل أدركوا عقب الانتفاضة الأخيرة أن التفجيرات الانتحارية بمفردها لا يمكن أن تحقق الغاية المنشودة، وهي تدمير الدولة اليهودية، ولذا طفقوا ينفذون استراتيجية من 3 محاور تتضمن الحفاظ على مستوى منخفض من الصراع المباشر، وتطوير وإنتاج أسلحة الدمار الشامل، وشن حرب لا هوادة فيها على وسائل الإعلام، بهدف عزل إسرائيل، وخلق المناخ الدولي اللازم من أجل القضاء عليها"، مشيراً إلى أن "أعداء إسرائيل نجحوا على جميع الجبهات الثلاث".

ولفت الكاتب إلى أن أصدقاء إسرائيل حول العالم بات معظمهم ضد الدولة اليهودية، وفي الوقت الذي انقرضت فيه المجتمعات اليهودية القديمة من اليمن إلى أفغانستان ومن اليونان إلى بولندا، توسعت المجتمعات المسلمة والمعادية لإسرائيل.

وأكد الكاتب أنه في المستقبل القريب، سيكون من الصعوبة بمكان على معظم المجتمع الدولي أن يعمل على إبقاء صلاته بإسرائيل، فاللوبي اليهودي بالولايات المتحدة آخذ في التفكك، ولم تعد إسرائيل تمثل أولوية لمعظم يهود أمريكا، فضلاً عن تراجع دعم الرئيس الأمريكي باراك أوباما لدولة إسرائيل.

وانتقد الكاتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو وطريقة تعامله مع الصراع، مشدداً على ضرورة أن يخوض قادة إسرائيل ومؤيديها الحرب الإعلامية، وإلا فالهزيمة والاندثار قادمين لا محالة.