خلال ورشة العمل (المصدر)
خلال ورشة العمل (المصدر)
الخميس 4 سبتمبر 2014 / 15:41

قضايا البث التلفزيوني والإعلام والتسويق على طاولة "دوري المحترفين"

واصلت ورشة عمل لجنة دوري المحترفين للموسم الرياضي 2014-2015 فعالياتها في يومها الثاني، إذ ناقشت العديد من الأمور المتعلقة بالبث التلفزيوني والعمليات الإعلامية إضافة إلى مختلف الأمور التسويقية الأخرى.

وافتتح مدير البث التلفزيون في لجنة دوري المحترفين، عمار حينا، الورشة بتقديمه عرضاً مفصلاً حول مراحل البث التلفزيوني قبل بداية الموسم وابتداءً من الزيارات الميدانية، وفترة البث الرسمي، وأخيراً فترة بعد انتهاء البث التلفزيوني.

واستعرض حينا الملاحظات والتعديلات التي طرأت على اللوائح المتعلقة بالبث التلفزيوني، من بينها أولوية منطقة عربات النقل، وطاقم التصوير، والإستوديوهات التلفزيونية داخل الملعب، وتوصيل الكابلات، إضافة إلى مدة اللقاءات الموجزة بعد المباراة والتي أصبحت 60 ثانية بدلاً من 90 ثانية، وتصوير غرف الملابس قبل بداية المباراة.

وشدد حينا على أهمية اتباع قائمة الفحص التي تخص المنسقين الإعلاميين، كما استعرض مختلف القمصان التي سيتم استخدامها من قبل قنوات البث التلفزيوني، إضافة إلى مختلف الأمور والقضايا والعقبات التي تمت مواجهتا في الموسم الماضي.

نورة عادل
 استكملت مديرة العمليات الإعلامية في لجنة دوري المحترفين، نورة عادل، فعاليات اليوم الثاني بشرح مهام ودور المسؤول الإعلامي التابع للجنة دوري المحترفين، أو المنسق الإعلامي التابع للنادي، وكيفية التعاون مع جميع الأطراف المنظمة للخروج بالشكل المطلوب من المباراة، كما شرحت عادل العلاقة ما بين المسؤول الإعلامي التابع للجنة، والمنسق الإعلامي التابع للنادي، وضرورة تقديم الدعم الكامل لمختلف ممثلي وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة.

وتابعت عادل شرحها خلال الورشة حيث تطرقت للتعديلات التي تم اجراؤها على عدد من مواد لوائح الإعلام والإضافات الجديدة وسبب تلك التعديلات، والعديد من الأمور التي يتعين على المنسق الإعلامي للنادي القيام بها قبل بداية الموسم الرياضي، وقبل المباراة بما في ذلك توقيتات المؤتمرات الصحافية التقديمية ومعاينة المرافق الإعلامية والاجتماع بالمسؤول الإعلامي للجنة، وتصوير غرف الملابس قبل المباراة، والتأكد من جاهزية غرفة المؤتمرات الصحافية والمنطقة المختلطة، والتأكد من اجراء اللقاءات الموجزة قبل وبعد المباراة، والإلتزام بأسماء اللاعبين الذين تم اختيارهم لهذه المقابلة.

وشددت عادل على أهمية مرافقة المدير الفني لقاعة المؤتمرات الصحافية من قبل المنسق الإعلامي، بحيث يبدأ الفريق الزائر أولاً، والتأكد من مرور اللاعبين من المنطقة المختلطة، ومن ثم حضور الاجتماع التقييمي الذي يعقده مراقب المباراة بعد نهايتها، وأخيراً تزويد اللجنة بالملفات المطلوبة ككشف تسجيل الإعلاميين.

كما رصدت عادل بعضاً من الملاحظات الإيجابية والسلبية التي ظهرت خلال الموسم الماضي، وشرحت كيفية تفاديها خلال الموسم المقبل، من بينها ضعف مستوى الترجمة في المؤتمرات الصحافية، والتأخر في ابلاغ الوسائل الإعلامية بمواعيد المؤتمرات الصحافية التقديمية، وكذلك مواعيد التدريبات الرسمية.

لوائح التسويق
وشرحت  مدير أول التسويق والرعاية في لجنة دوري المحترفين، بدرية فيصل، التعديلات التي طرأت على لوائح التسويق، من بينها عدم قبول تغيير الأندية لشعاراتها خلال الموسم، وإعادة تصميم اللوحات الخلفية المستخدمة في غرف المؤتمرات الصحافية مع وجود 80 فراغ لاستخدامها من قبل الأندية لوضع شعارات الشركات الراعية، وتغيير تصميم اللوحة الإعلانية الخاصة باللقاءات الموجزة بحيث تصبح بشكل زاوية.

وقالت فيصل: "إن التعديلات التي طرأت على لوائح التسويق تضمنت توفير الأندية مكان خارج الملعب لتخزين صناديق اللوحات الإعلانية الإلكترونية، وكذلك توفير صور اللاعبين وأسمائهم وأرقامهم لعرض قائمة البداية من خلال اللوحات الإعلانية الإلكترونية قبل بداية المباراة".

وأضافت فيصل قائلة: "فيما يخص الفعاليات الاجتماعية التي ينظمها أو يستضيفها النادي، فإنه يجب على الأندية تقديم طلب جديد إلى لجنة دوري المحترفين عبر البريد الإلكتروني من أسبوعين إلى 5 أيام عمل قبل موعد المباراة".

وفيما يخص "اللاعبون السفراء" فقد شددت فيصل على أهمية تقديم 4 أسماء للاعبين من كل ناد ليتم استخدامهم في مختلف الأمور التسويقية من قبل لجنة دوري المحترفين، ومحاولة تحديث تلك الأسماء في حال كان لدى أحد أولئك اللاعبين أية ظروف لا تمكنه من القيام بمهامه على الشكل المطلوب.

وقدمت  تنفيذي عمليات التسويق في لجنة دوري المحترفين، كلارا أوزلك، عرضاً تفصيلياً حول مختلف الأمور المتعلقة باللوحات الإعلانية الإلكترونية، لتعود بدرية فيصل مرة أخرى وتختتم فعاليات اليوم الثاني من ورشة العمل بشرح واف عن مختلف الأمور المتعلقة بمواقع التواصل الإجتماعي، والأخبار الصحافية الصادرة عن الأندية الإماراتية المحترفة.

كما استعرضت فيصل في النهاية أفضل المواقع الرسمية التابعة للأندية الإماراتية المحترفة، وكذلك أفضل حسابات موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك، وتويتر، وإنستغرام ويوتيوب، وتطبيقات الهواتف الذكية، وكيفية تفعيل تلك الحسابات بالشكل الذي يخدم النادي.