أحد المقاتلين في داعش أبو محمد الإندونيسي (أرشيف)
أحد المقاتلين في داعش أبو محمد الإندونيسي (أرشيف)
الإثنين 15 سبتمبر 2014 / 10:45

تقرير: مقتل إندونيسيين وماليزي انضموا إلى داعش

ذكرت تقارير إخبارية، اليوم الإثنين، أن اثنين من أربعة مواطنين إندونيسيين لقوا حتفهم أثناء القتال في صفوف تنظيم الدولة الإسلامية المتشدد في سوريا، وذلم بعد تنفيذهما تفجيرات انتحارية.

هناك ما لا يقل عن 66 إندونيسيا سافروا إلى سوريا والعراق للانضمام إلى داعش ولم يعد منهم سوى عشرة أشخاص

100 جهادي ماليزي يقاتلون في صفوف جماعات معارضة مختلفة في سوريا منها داعش

وأفاد موقع "ديتيك دوت كوم" الإخباري، نقلاً عن قائد الشرطة الوطنية الجنرال سوتارمان، قوله إن "سبب وفاة اثنين من هؤلاء يعود إلى قيامهما بعمليات انتحارية، بينما يجري التحقيق في أسباب وفاة الاثنين الآخرين".

ولم يكشف عن توقيت وفاة الإندونيسيين الأربعة.

دعوة لـ "الجهاد" 
وقالت الشرطة إن هناك ما لا يقل عن 66 إندونيسياً سافروا إلى سوريا والعراق، للانضمام إلى تنظيم الدولة الإسلامية، ولم يعد منهم سوى عشرة أشخاص فقط حتى الآن.

وهناك قلق متزايد في إندونيسيا بشأن الجهود المبذولة لتجنيد عناصر جديدة للانضمام للتنظيم المتشدد، بعد بث شريط مصور على شبكة الإنترنت أخيراً، يظهر فيه مقاتل إندونيسي يدعو المواطنين بحماس إلى الانضمام إلى "الجهاد" في الخارج.

وتحدث الرئيس الإندونيسي سوسيلو بامبانج يودويونو، ووزراء حكومته والزعماء الدينيين، ضد التنظيم المتشدد، وقالوا إنه "يشكل تهديداً للبلاد".

ماليزي في حماة
وفي سياق متصل، أفاد تقرير إخباري، اليوم الإثنين، أن رئيس قسم المعلومات سابقاً بالحزب الإسلامي الماليزي بولاية قدح بشمال ماليزيا، محمد لطفي إريفين، لقي حتفه متأثراً بالإصابات التي لحقت به في رأسه وذراعه الأيسر، عندما قصفت القوات الحكومية قاعدة للمتمردين في حماة الأسبوع الماضي.

ونقلت صحيفة "ستار" عن مصدر قوله إن الأطباء بذلوا جهداً لإنقاذه، "لكنه توفي متأثراً بجراحه بعد فترة قصيرة من صلاة المغرب، أول أمس السبت".

وأضافت الصحيفة أن إريفين يعد ثالث جهادي ماليزي يقتل في سوريا.

سوريا المحطة الأخيرة
وقال مصدر بالشرطة إن هناك نحو 100 جهادي ماليزي يقاتلون في صفوف جماعات معارضة مختلفة في سوريا، بما في ذلك تنظيم الدولة الاسلامية (داعش)، منبهاً إلى أنه "من الصعب تحديد عدد هؤلاء الجهاديين، لأنهم يتوجهون عادة إلى دولة أخرى قبل ذهابهم إلى سوريا".

وتحقق الشرطة في تقارير تفيد بأن ثلاث ماليزيات على الأقل انضممن إلى مسلحي التنظيم، لتقديم خدمات "جنسية" للمقاتلين.