الإثنين 15 سبتمبر 2014 / 12:45

4 طلاب إماراتيين يبتكرون نظاماً لحماية المسنين

24 - إيناس الغزالي

ابتكر أربعة طلاب مواطنين من قسم الهندسة في جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، نظاماً لكشف سقوط المسنين، وهو عبارة عن كاميرا لمراقبة المرضى "كبار السن"، وإرسال رسائل استغاثة إلى الأشخاص المسؤولين عنهم في حال سقوطهم، أو تعرضهم للانزلاقات، وتبنَّت الابتكار جمعية "مرضى هشاشة العظام" في الشارقة، للاستفادة منه في حماية المرضى.

وطبق فكرة المشروع من قبل 4 طلاب وهم: عمر محمد، وسالم الدهماني، وسيف المحرزي، وبدر المنصوري، وذلك تحت إشراف الأساتذة من قسم الكمبيوتر في الجامعة، يوسف العراقي، و "نوفل ويرغي"، وحسان المهيري.

وقال الطالب سالم الدهماني لـ24: "إن نظام الكشف يعتمد على حساب نسبة العرض إلى الارتفاع، للكشف عن السقوط، حيث إنه مصمم خصيصاً للأشخاص الذين يتولون رعاية المسنين، لمساعدتهم في حال سقوط المسن أثناء وجودهم خارج الغرفة"، مشيراً إلى أن "الكاميرا مبرمجة لقياس طول وعرض المريض، ومعرفة سرعة السقوط، للتفرقة بين نزول المريض من على السرير وسقوطه".

وأضاف الدهماني "عند التأكد من سقوط المريض الذي يتم وفق حسابات رياضية دقيقة، يرسل الجهاز رسائل استغاثة للمسؤول عن المريض، ليسرع في إنقاذ"ه، لافتاً إلى أن "اللجوء إلى هذا الابتكار جاء بعد تكرار سقوط مرضى، وتعرضهم للأذى، بسبب عدم وجود أشخاص لإنقاذهم وتقديم الإسعافات الأولية، لهم في الوقت المناسب".



ومن جهته، يقول الطالب بدر المنصوري: "هناك بعض المرضى لا يخبرون المسؤولين عنهم في حال سقوطهم، ويتحملون الآلام الناتجة عن السقوط، لشعورهم بالإحراج من الإعلان عن ضعفهم، وعدم تمكنهم من الاعتماد على أنفسهم".

ولفت المنصوري إلى أن الجهاز يقوم تلقائياً، بحذف الصور كل فترة زمنية معينة، وفق البرمجة الخاصة به من قبل المستخدم، حفاظاً على الخصوصية.

كما أشار الدهماني إلى أنه تم اختبار النظام باستخدام 60 مقطع فيديو، 30 منها لحالات سقوط، و30 أخرى لحالات لا سقوط، حيث حقق النظام نسبة نجاح، وصلت إلى 81.6%، وجارٍ تطويره للوصول به إلى 100%.