كاميرون يحاول الحشد للابقاء على مساحة المملكة البريطانية المتحدة
كاميرون يحاول الحشد للابقاء على مساحة المملكة البريطانية المتحدة
الإثنين 15 سبتمبر 2014 / 12:10

كاميرون يزور اسكتلندا دعماً لرفض الاستقلال

يقوم رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون اليوم الإثنين بآخر زيارة له إلى اسكتلندا دعماً لرفض الاستقلال عن المملكة البريطانية قبل الاستفتاء التاريخي حول الانفصال، في وقت تشير استطلاعات الرأي إلى اشتداد المنافسة بين الرافضين والمؤيدين.

وشهدت اسكتلندا يوم أمس الأحد نشاطاً محموماً للفريقين المؤيد والرافض للاستقلال غير أن إعدام تنظيم الدولة الإسلامية - داعش - الرهينة الاسكتلندي ديفيد هينز البالغ من العمر 44 عاماً ألقى بظلاله على الحملة.

وندد رئيس الوزراء الاسكتلندي اليكس سالموند الذي يتزعم معسكر مؤيدي الاستقلال بالجريمة مستنكراً "مستوى من الوحشية يفوق التصور".

ومع اقتراب موعد الاستفتاء الخميس، بات الفارق ضئيلاً جداً بين المعسكرين، ولو أن الرافضين ما زالوا في الصدارة بنسبة متدنية في ثلاثة من استطلاعات الرأي الأربعة التي جرت في نهاية الاسبوع.

وتوقع تحقيق أجراه معهد أوبينيوم وصحيفة "ذي اوبزيرفر" فوز الوحدويين بـ53% من الأصوات.

ولفت معهد الاستطلاع إلى أن "المخاوف الرئيسية لأنصار رفض الاستقلال تتعلّق بقدرة حكومة اسكتلندية مستقلة على الوفاء بالتزاماتها الاقتصادية، لاسيما على صعيد الصحة والتقاعد".

وعلّق مدير حملة رفض الاستقلال بلير ماكدوغال "إن كان علينا استخلاص عبرة من استطلاعات الراي الأربعة هذه، فهو أن كل صوت له وزنه. لا مجال لتصويت احتجاجي حين يكون الرهان على هذه الدرجة من الأهمية".

وقال خصمه مدير حملة المؤيدين للانفصال بلير جنكينز إن "استطلاعات الرأي تشير إلى أن الكفة يمكن أن ترجح لصالح أي من الطرفين".

وبالرغم من أنهم غير واثقين من النتيجة التي ستخرج من صناديق الاقتراع، باشر مؤيدو الانفصال التحضير لاحتمال استقلال اسكتلندا.

وقال اليكس سالموند متحدثاً للبي بي سي إن "أول ما سيتعين القيام به هو جمع كل الاسكتلنديين" متعهداً بضم كل الذين "لديهم ما يقدمونه" سواء كانوا من الاستقلاليين أو من الوحدويين.

وقال سالموند إن اتصالات جرت مع "اختصاصيين في مجموعة من المجالات" تحضيرا لاحتمال فوز الاستقلاليين.

وفي هذه الأثناء تظاهر حوالى ألفين من مؤيدي الاستقلال في شوارع غلاسكو وصولاً إلى مقر هيئة الاذاعة والتلفزيون في هذه المدينة احتجاجاً على تغطيتها لحملة الاستفتاء باعتبارها منحازة لرافضي الاستقلال، وهو ما نفته البي بي سي.

وإزاء مخاطر الانقسامات التي قد يثيرها الاستفتاء، دعا قادة الكنيسة الاسكتلندية أيضا إلى وحدة الصف.

وقال جون تشالمرز المسؤول الكبير في الكنيسة الاسكتلندية في عظة ألقاها في كاتدرائية القديسة مريم في أدنبره "على الذين سيصوتون بنعم كما الذين سيصوتون بلا أن يتذكروا أننا جميعنا اسكتلنديون".

وإن لم يكن جرى ذكر السياسة خلال القداس، فان الاحاديث خارج الكنيسة تناولت هذه المسالة.

وقال توني مادون (67 عاماً) وهو متطوع يعمل في الكاتدرائية "أنا وزوجتي نؤيد بوضوح رفض الاستقلال، اننا بريطانيون" مضيفاً "الأهم هو أن تشجع الكنيسة الناس على الإدلاء بأصواتهم حتى يتمكن كل واحد من اسماع صوته".

وذكرت عدة وسائل اعلام أن الملكة اليزابيث الثانية التي تمتنع عن التدخل رسمياً في الحملة، صرحت بعد حضور قداس قرب مقرها الصيفي في بالمورال باسكتلندا "آمل أن يفكر الناس ملياً في مستقبلهم".

وسعياً لترجيح الكفة لصالحهم، يضاعف مؤيدو الاستقلال المبادرات، ووصل بهم الأمر الى حد دعوة الشبان الاسكتلنديين إلى الترويج للاستقلال خلال الغداء العائلي يوم الأحد، بهدف اقناع كبار السن الذين يعتبرون الاكثر رفضاً لتقسيم بريطانيا.