أمانو ينتقد إيران لعدم تقديمها أية معلومات بشأن البرنامج النووي (أرشيف)
أمانو ينتقد إيران لعدم تقديمها أية معلومات بشأن البرنامج النووي (أرشيف)
الإثنين 15 سبتمبر 2014 / 20:03

أمانو ينتقد إيران لعدم تعاونها مع التحقيق في البرنامج النووي

انتقد مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، يوكيا أمانو الإثنين إيران لعدم تعاونها في التحقيق في برنامجها النووي بعد ثلاثة أسابيع من مرور مهلة نهائية كان من المفترض أن توفر إيران بحلولها معلومات مهمة.

وقال أمانو: "لحل جميع القضايا العالقة، من المهم جداً أن تواصل إيران تطبيق وفي الوقت المحدد، جميع الإجراءات العملية المتفق عليها لتحسين الشفافية".

وأضاف أمام مجلس حكام الوكالة، أن "إيران لم تقدم تلك المعلومات رغم قطعها التزاماً ثابتاً وعلى مستوى رفيع، وإعرابها عن استعدادها لتسريع حل جميع القضايا العالقة"، بحسب نص لخطابه.

وأكد أن الوكالة تجري عمليات تفتيش منتظمة لمرافق إيران النووية، إلا أنها ترغب كذلك من إيران الإجابة على المزاعم بأن برنامجها النووي كانت له في الماضي أبعاد عسكرية محتملة أي أنها أجرت أبحاثاً على تصنيع قنبلة نووية.

وبعد سنوات من رفض إيران تلك المزاعم، بدأ تحقيق تقدم في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي حيث قدمت إيران للوكالة تفسيرات لمسالة واحدة مثيرة للشبهات في مايو (أيار) الماضي ووعدت بتقديم معلومات عن مسالتين آخريين.

إلا أن إيران لم تقدم تلك المعلومات في الموعد المتفق عليه وهو 25 أغسطس (آب). وقال أمانو الإثنين إن "الوكالة وإيران بدأتا محادثات".

وأضاف أن إيران لم تقدم إجراءات مقترحة بموعد الثاني من سبتمبر (أيلول) كما هو مطلوب.

وكان مبعوث إيران لدى الوكالة رضا نجفي صرح الأسبوع الماضي أن إيران أبلغت الوكالة بأنها لن تستطع تقديم المعلومات بموعد 25 أغسطس (آب) وأن مزيداً من المحادثات ستجري في طهران في أواخر سبتمبر (أيلول).

ويرى خبراء أن عدم تقديم إيران لأجوبة على المعلومات المطلوبة يمكن أن يضر بفرص التوصل إلى اتفاق تاريخي بين إيران والدول الكبرى.

ومن المقرر أن تستأنف المحادثات للتوصل إلى الاتفاق بين طهران والدول الخمس الدائمة العضوية في الأمم المتحدة إضافة إلى ألمانيا في نيويورك الخميس قبل المهلة النهائية في 24 نوفمبر (تشرين الثاني).