• هاتف غوغل الذكي ضمن مشروع هدفه توفير الهواتف الذكية  لأكبر عدد ممكن (المصدر)
    هاتف غوغل الذكي ضمن مشروع هدفه توفير الهواتف الذكية لأكبر عدد ممكن (المصدر)
الإثنين 15 سبتمبر 2014 / 21:21

غوغل تطلق 3 هواتف ذكية بـ 100 دولار في الهند

24 - محمد سعد الدين

أطلقت غوغل 3 هواتف منخفضة الثمن والمواصفات، وذلك ضمن مشروع أطلقت عليه اسم "أندرويد وان" وكشفت عنه قبل أشهر، وهدفه توفير هواتف ذكية منخفضة الثمن لأكبر عدد من السكان في العالم.

وأطلقت غوغل على هواتفها أسماء "كاربون سباركل في"، "مايكروماكس كانافاس أيه 1"، و"سبايس دريم أونو"، على أن يتم بيعها في السوق الهندي بسعر 103 دولار، و105 دولار، و106 دولار على التوالي.

وجميع الهواتف تشبه بعضها البعض في معظم الخصائص والتصميم، إذ يبلغ مقاسها 4.5 بوصة، وجرى تزويدها بمعالج من "ميدياتيك" بسرعة تردد 1.3 غيغاهيرتز، وذاكرة وصول عشوائية 1 غيغابايت، إضافة إلى سعة تخزين داخلي بحجم 4 غيغابايت يمكن رفعها بواسطة بطاقة تخزين خارجية.

الهواتف الثلاثة مزوّدة بكاميرا خلفية بدقة 5 ميغابيكسل، وأخرى أمامية بدقة 2 ميغابيكسل، وتدعم شريحتي اتصال، وبطارية قابلة للاستبدال بسعة 1700 مللي أمبير.

ولعل أبرز ما يميز هذه الهواتف من غوغل هي أنها تعمل بنظام التشغيل الأحدث "أندرويد كيت كات 4.4.4"، وبالتالي ستكون من أوائل الهواتف التي ستحصل على نظام التشغيل الجديد من الشركة، على عكس باقي الهواتف التي قد يضطر أصحابها للانتظار أشهراً طويلة.

كما أبرمت غوغل اتفاقا مع شركة "إيرتل" الهندية للاتصالات بحيث يُمنح أصحاب تلك الهواتف 200 ميغابايت مجاناً طوال 6 أشهر بهدف تحميل التطبيقات عبر متجر غوغل بلاي.

وقد أعلنت غوغل نيتها طرح الهواتف الثلاثة الجديدة في العديد من الأسواق الآسيوية قبل نهاية العام الجاري، على أن تتوسع عالميا بحلول 2015.