بوتين يثبت قبضته على السلطة (أرشيف)
بوتين يثبت قبضته على السلطة (أرشيف)
الإثنين 15 سبتمبر 2014 / 23:23

الحزب الحاكم في روسيا يتجه نحو تحقيق فوز في انتخابات القرم

يتجه الحزب الحاكم في روسيا إلى تحقيق فوز مقنع في انتخابات القرم الإثنين، حيث أظهرت عملية فرز أولية فوزه بأكثر من 70% في أول انتخابات محلية تجري في القرم منذ انفصاله عن أوكرانيا وانضمامه إلى روسيا في مارس (آذار).

وانضم سكان القرم إلى الروس في أنحاء البلاد في التصويت في الانتخابات المحلية الأحد والتي شهدت تثبيت الرئيس فلاديمير بوتين قبضته على السلطة.

ورغم أن التصويت لن يضيف أية شرعية على القرم في أعين الغرب أو أوكرانيا، إلا أن محللين قالوا إنه "سيظهر أن سكان القرم يؤيدون انضمامهم إلى روسيا".

وذكرت مفوضية الانتخابات في القرم الإثنين أنه بعد فرز 50% من الأصوات في انتخابات برلمان القرم فإن فرع القرم الإقليمي لحزب روسيا المتحدة يتصدر الانتخابات حالياً بنسبة 71,04%".

وجاء في المرتبة الثانية حزب روسيا الليبرالي الديموقراطي القومي، بقيادة المحامي فلاديمير زيرينوفسكي الذي يدعم الكرملين، رغم أنه لم يحصل سوى على 8% من الأصوات.

وأدلى سكان شبه جزيرة القرم التي تعد مقراً للأسطول البحري الروسي في البحر الأسود، بأصواتهم لاختيار أعضاء برلماني القرم وسيفاستوبول، وكذلك لاختيار أعضاء مجلس المدينة المحلي.

وسيقوم أعضاء البرلمان بعد ذلك بانتخاب حاكمين لمنطقة القرم وسيفاستوبول.

ودانت أوكرانيا عملية التصويت ووصفتها بأنها غير شرعية وذلك في بيان لوزارة الخارجية.

وقال رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف، الذي يتزعم حزب روسيا المتحدة، إن "التصويت أثبت أن روسيا تتصرف بطريقة شرعية في القرم". وصرح في تصريحات نشرتها الحكومة الإثنين، "جميع المشاركين في الحملة الانتخابية في القرم أثبتوا لنا ولجيراننا أن القوة في روسيا تستند إلى إجراءات قانونية".

ودانت واشنطن تلك الانتخابات، وقالت الإثنين إنها لا تعترف بها.

وصرحت نائبة المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، ماري هارف للصحافيين أن "الولايات المتحدة تواصل إدانة احتلال روسيا الاتحادية وضمها لأراضي أوكرانية وانتهاكها لسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها".

وأضافت أن واشنطن "لن تعترف بنتائج الانتخابات".