• اللحظات الأولى من الإنفجار
    اللحظات الأولى من الإنفجار
  • السحابة وهي ترتفع من مكان الإنفجار
    السحابة وهي ترتفع من مكان الإنفجار
  • جزء من السيارات المتضررة على الطريق
    جزء من السيارات المتضررة على الطريق
الثلاثاء 16 سبتمبر 2014 / 09:07

انفجار ضخم يستهدف موكباً أمريكياً في كابول

وقع انفجار قوي في أفغانستان، اليوم الثلاثاء، وسط العاصمة كابول، هزّ المباني وأدى إلى انطلاق صفارات الإنذار في السفارة الأمريكية، فيما أخذت سيارات الاسعاف تجوب المدينة.

وأفاد شهود عيان أن شخصاً أجنبياً واحداً، يرتدي زياً عسكرياً، قتل في الانفجار الضخم، الذي هزّ المباني المحيطة، بالإضافة إلى وقوع عدد من الجرحى، كما شوهدت سحابة من الدخان الأبيض فوق شرق المدينة.

وبحسب المعلومات الأولية، فإن الإنفجار وقع أثناء مرور موكب سيارات لوفد أمريكي على طريق المطار، قرب السفارة الأمريكية، ما أدى إلى احتراق عدد منها.

وسارعت سيارات الإسعاف إلى الموقع في غضون دقائق من الانفجار، الذي وقع حوالي الساعة الثامنة صباحاً بالتوقيت المحلي.

وأعلنت قناة "بي. بي. سي." أن حركة طالبان تبنّت التفجير، الذي تم من خلال سيارة مفخخة "استهدفت جنوداً أجانب قرب القاعدة العسكرية الأمريكية في كابول".

ووقع الانفجار أثناء المفاوضات بين المرشحين للانتخابات الرئاسية التي جرت في يونيو (حزيران) الماضي، في وقت لا يزال المأزق قائماً حول من هو الفائز في هذا الاقتراع الحاسم، الذي بفضله سيعين خلفاً لحميد كرزاي.

وتتزايد التوترات في أفغانستان في أعقاب انتخابات رئاسية هي موضع نزاع أدى إلى زعزعة استقرار البلاد، قبل انسحاب معظم القوات الأجنبية منها بحلول نهاية العام الجاري.