الثلاثاء 16 سبتمبر 2014 / 10:25

كيف تتعلم تقدير المال؟

24 - الشيماء خالد

يبدد الكثيرون أموالهم بسبب عدم تقديرهم لقيمتها الحقيقية، وينصح الخبراء بإيلاء أموالك أهمية قصوى وجعل حسن التعامل بها في قائمة أولوياتك، خاصة أن حين لا تكون الأوضاع الاقتصادية مستقرة.

وينصح خبراء اقتصاد بجملة من الخطوات المهمة للمساهمة في تعلم تقدير المال.

1 – اكتب قائمة بكل ضائقة مالية تمر بك
تساعدك هذه القائمة على مراقبة وضعك المالي ومقارنة أزماتك بمستوى دخلك وأسلوبك في العيش، ومع الوقت ستتحسن في إدارة أموالك وتقديرها.

2 – اقرأ بعض ما يكتب عن الاقتصاد العالمي
لا يجب أن تبقى معصوب العينين حيال ما يحدث حولك في العالم اقتصادياً، عليك أن تتابع بشكل ما خبراء الاقتصاد وما يكتب عن قطاعات المال المختلفة، فهذا سيفتح لك المجال لتتطور مالياً.

3 – تابع مستوى دخل الفرد في الدول المختلفة
قارن وضعك بالآخرين حولك وفي دول مختلفة، وإن وجدت أن حالك أفضل من الكثيرين استغل الأمر بإدارة مالك بالشكل الصحيح للاستفادة المثلى من وضعك، وقارن نجاح الآخرين حول العالم بالفرص التي كانت متاحة لهم.

4 – اجعل فكرة الادخار دائماً هدفاً تسعى له
خذ الادخار على محمل جدي، واقتطع جزءاً من مالك شهرياً، أو بشكل دوري ما، والجأ لنصيحة الخبراء بشأن الادخار، حيث تُجبر نفسك عليها تحت أي ظرف، ويستطيع خبراء إدارة الأموال المساعدة في وضع خطط ادخار مناسبة للجميع.

5 – تابع حاجة الكثيرين للمال 
لتتعلم تقدير المال، انظر حولك، تابع قصص أشخاص وقعوا في ضائقة مالية، أو احتاجوا للمساعدة، وستعرف أن حتى أقل مبلغ يصنع فرقاً.

6 – قارن الأشياء ذات القيمة الواحدة ببعضها البعض
حين تنفق على شيء ما لمجرد الامتلاك والسقوط في فخ الاستهلاكية، قارن قيمة الشيء بغيره، واسأل نفسك ما الذي يستحق حقاً أن تنفق مالك عليه.

7 – تحمل مسؤوليتك كاملة
لا يمكنك تقدير قيمة المال وتعلم التعامل معه بينما يعيلك شخص آخر، ولا يمكن لك أن تحقق كيانك كإنسان مستقل إلا بالإنفاق على نفسك وتحمل مسؤولياتك، وستعرف قيمة الأموال حين تجنيها بنفسك وتعايش كل جوانب الإنفاق بنفسك.

8 – ساهم في إعالة شخص أو مجموعة ما
شارك في عمل أو نشاط خيري، بشكل دوري، بمعنى أن تساهم أو تقوم بحمل مسؤولية شخص آخر، فسيعلمك ذلك تقدير المال بشكل إنساني ومسؤول حق.