الأغلبية الساحقة من مسلمي فرنسا تندّد بداعش وجرائمه(أرشيف)
الأغلبية الساحقة من مسلمي فرنسا تندّد بداعش وجرائمه(أرشيف)
الثلاثاء 16 سبتمبر 2014 / 16:09

المنظمات الإسلامية في فرنسا عن داعش: ليس دولة وليس مُسلماً

دعت 12 منظمة وفيدرالية وجمعية إسلامية في فرنسا الثلاثاء "نداء مسلمي فرنسا ضد تنظيم داعش" للمطالبة بتحقيق حول شبكة دعمه وتمويله وإسناده، وفق ما أوردت صحيفة لوفيغارو الفرنسية.

مسلمو فرنسا يدعون إلى تحقيق دولي للكشف عن داعمي التنظيم وأنصاره

وجاء في البيان الذي أصدرته المنظمات الإسلامية في فرنسا المنتمية إلى مختلف الحساسيات والتيارات أن مسلمي فرنسا:"ينددون بأشد العبارات بالانتهاكات الخطيرة لداعش ضدّ المدنيين في العراق وسوريا وأساساً المسيحيين والإيزيديين والأكراد والتركمان والمسلمين من شيعة وسنة وعمال الإغاثة والصحافيين".

وأضافت الصحيفة "جاء البيان الذي يستند إلى طلب الحكومة بعدم تسمية التنظيم بالدولة، ليؤكد حسب الممضين عليه أنه ورغم سطو التنظيم على مصطلح دولة، إلاّ أنه لن يكون لا دولة ولا إسلامية".

تحقيق دولي
وحمل البيان توقيع الأغلبية الساحقة من المسؤولين عن أماكن أداء الشعائر الإسلامية في فرنسا المتراوحة بين 2300 و 5 آلاف مسجد وجامع حسب الصحيفة ليعكس الإجماع الحاصل بين مسلمي فرنسا على إدانة داعش وحملته الدموية" وحجم الجرائم التي اقترفها وبالنظر إلى الموارد الهائلة التي تتوفر لدى التنظيم". فإن مسلمي فرنسا حسب الصحيفة، يدعون "إلى تحقيق دولي حول المسؤوليات والجهات الداعمة والأطراف المساندة للمنظمة الإرهابية".

شباب مسلم
وأضاف البيان" يُجدّد الموقعون على البيان الشباب الفرنسي المسلم إلى الحذر من السقوط في شباك وإغراء التنظيم للقتال إلى جانب الإرهابيين وإدراك حجم الجرائم التي يمكن أن يرتكبوها ما يعرضهم للمساءلة أمام الله أولاً والبشر جميعاً ثانياً بالإقدام على اقترافها"، وطلب البيان في النهاية من المسلمين" إقامة صلاة الغائب على ضحايا داعش كلّ داعش" في المساجد والجوامع.