آثار دمار منزل بقصف على الزاوية غرب طرابلس
آثار دمار منزل بقصف على الزاوية غرب طرابلس
الثلاثاء 16 سبتمبر 2014 / 19:10

بالصور: قصف عشوائي قرب مدرسة غرب طرابلس الليبية

امتد القصف العشوائي بالعاصمة طرابلس، وضواحيها، ليطال مدينة الزاوية (50 كيلومتراً غرب طرابلس)، حيث سقطت قذيفة على أحد المنازل، وأصابت ربة منزل تدعى جميلة عمار بإصابات بالغة في رجلها، أدت إلى نقلها إلى مستشفى الزاوية، ومنها إلى تونس للعلاج.

لا يستطيع أحد أن يؤكد مصدر انطلاق القذيفة لكن يرجح أن تكون من معسكر بمنطقة الزهراء جنوب شرق مدينة الزاوية

وقال السيد شقيق صاحب المنزل، لـ 24 إن "القذيفة العشوائية سقطت على منزل البشير علي عمار الكائن بجنوب الزاوية الساعة الثانية ظهراً، بينما كانت جميلة (ربة المنزل) وسط المنزل الدور الثاني، وكان أطفالها في حجرتهم، لتدخل تلك القذيفة إلى وسط المنزل وتصيب جميلة بإصابات بالغة في رجلها أدت إلى بتر جزء من قدمها، وتمزقات في الفخذ، وتم نقلها عبر الإسعاف إلى تونس حيث تعذر علاجها في الزاوية".



وأضاف "لا نعرف نوع القذيفة وما إذا كانت صاروخاً أو راجمة أو قذيفة دبابة أو قذيفة مدفع، لكنها أدت إلى تحطيم بعض غرف المنزل ومحتوياتها، وبعض غرف المنازل المجاورة لنفس العائلة وتشقق جدرانها، وتناثر الأبواب والنوافذ إلى مسافات بعيدة، لولا ستر الله لكان جميع الأطفال الموجودين في البيت والبيوت المجاورة في عداد الجرحى أو الموتى".



 وبعد مرور أكثر من يوم على الحادثة يقول عمار: "لم تأت أية جهة مسؤولة لتتفقد الأضرار أو تزيل الشظايا، والتي ربما تكون قابلة للانفجار أو الخطيرة، لم تأتنا أي وسيلة إعلامية لتوثق ماذا يحصل للمدنيين من قصف عشوائي لا يميز بين صغير وكبير".

إغلاق مدرسة
وقالت مديرة مدرسة الجنوبية بنات بالزاوية السيدة نعيمة شلابي: "قررت إقفال المدرسة يوم الاثنين بعد سقوط تلك الصواريخ المتتالية التي لا نعرف مصدرها، الرعب أصاب قلوب الجميع، وسنضطر لإقفالها كلما كان هناك صواريخ عشوائية، تسقط بالقرب من المدرسة والمنازل القريبة".



ومن جانبه قال العقيد ركن الطاهر الفزاني إنه "من خلال رؤيتنا لبعض الشظايا يتبين لنا أنها شظايا لمدفعية هاوزر 122 أو مدفعية 155، وذلك واضح من الأضرار الكبيرة التي لحقت بالمنازل، ومدى هذه المدفعية يصل إلى 20 كيلو متر، والقذيفة انفجرت وذلك لاصطدام الصاعق بالحائط".



أما بخصوص مصدر تلك القذيفة فلا يستطيع أحد أن يؤكد مصدر انطلاقها لكن العقيد الفزاني يرجح أن تكون من معسكر بمنطقة الزهراء جنوب شرق مدينة الزاوية.