الثلاثاء 16 سبتمبر 2014 / 19:59

تعذر بدء العام الدراسي الجديد في أبرز المدن الليبية

24- طرابلس - خاص

أبلغ مسؤول في وزارة التربية والتعليم الليبية موقع 24، أن عدد المدارس غير المستعدة لبداية العام الدراسي الجديد في مدينة بنغازي تقدر بنحو 124 مدرسة، بسب الحرب الدائرة منذ 16 مايو (أيار) الماضي بين قوات اللواء المتقاعد من الجيش الليبي خليفة حفتر، وقوات مجلس شورى ثوار بنغازي.

وقال المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه إن "تم تأجيل بداية العام الدراسي الجديد في مختلف مناطق بنغازي حتى 27 سبتمبر (أيلول)، على أمل أن تستقر الأوضاع في المدينة التي تشهد اشتباكات يومية بمختلف أنواع الأسلحة".

وأوضح المسؤول أن "63 ألف طالب وطالبة في التعليم الأساسي والمتوسط غير قادرين على الذهاب إلى مدارسهم، فيما تعذر على 8550 معلم ومعلمة تأدية أعمالهم بسبب الأحداث".

وأشار إلى أن "13 مدرسة تضررت نتيجة وقوعها في محيط الاشتباكات، فيما تقع 102 مدرسة في مناطق غير آمنة".

وأضاف المسؤول أن "9 مدارس مشغولة حالياً من قبل العائلات التي نزحت من أماكن الاشتباكات"، لافتاً إلى أن "هذه الأسباب أصبح من الصعب بل من المستحيل معها بداية العام الدراسي الجديد".

كما تعذر بدأ العام الدراسي الجديد في عدة مناطق ليبية أخرى أبرزها العاصمة طرابلس والمناطق الواقعة غربها، بسبب حرب طاحنة شهدتها المدينة بين مليشيات متصارعة طيلة الشهرين الماضيين وتستمر حتى الآن.

وكانت وزارة التربية والتعليم حدد 31 أغسطس (آب) الماضي، موعداً لبدء العام الدراسي 2014 – 2015.

يشار إلى أن الدراسة متوقفة في جامعتي طرابلس وبنغازي، بسبب الأوضاع الأمنية المتردية.