عند الحدود الفاصل بين شطري الجزيرة
عند الحدود الفاصل بين شطري الجزيرة
الأربعاء 17 سبتمبر 2014 / 14:18

استئناف مباحثات السلام بين مسؤولي قبرص التركية واليونانية

من المقرر أن يلتقي مسؤولو قبرص التركية واليونانية ،اليوم الأربعاء، في مطار قديم ومهجور في عاصمة الجزيرة المقسمة نيقوسيا، في إطار جهود جديدة للتوصل لتسوية دائمة.

وتعد مباحثات السلام بين رئيس قبرص التركية نيكوس اناستاسيادس ونظيره التركي درويش إروغلو هي الاولي التي سيترأسها مبعوث الأمم المتحدة الجديد لقبرص إيسبين بارث إيدي.

وتأمل الأمم المتحدة أن يستطيع إيدي، الدبلوماسي النرويجي، في بث زخم جديد لعملية السلام، التي واجهت عقبات كثيرة خلال الثلاثة عقود الماضية.

وعقب جمود استمر عامين، تم استئناف مباحثات السلام مطلع هذا العام بعدما وقع الطرفان على وثيقة توحيد الجزيرة لتكون اتحاداً ثنائياً يتألف من دولتين.

ولكن قبرص التركية واليونانية أخفقتا في الاتفاق حول عدد من القضايا تراوحت ما بين مشاركة السلطة إلى مطالب الآلاف من النازحين.

وقال المتحدث باسم حكومة قبرص اليوناني نيكوس كريستودوليديس، قبل مباحثات اليوم " من المهم تحديد كيفية مواصلة عملية السلام ".

ويذكر أن الجزيرة مقسمة ما بين قبرص اليونانية في الجنوب وقبرص التركية في الشمال منذ 1964، عقب أن اجتاحت تركيا الشمال رداً على انقلاب قادته اليونان.

وطالب الأمين العام للأمم المتحدة بان كن مون كل من اناستاسيادس و إروغلو بإظهار قيادة سياسية والقبول بحقيقة أن أي حل سوف يتطلب بعض التنازلات من الطرفين.