لقطة من الفيديو
لقطة من الفيديو
الأربعاء 17 سبتمبر 2014 / 17:25

داعش يبث أول رد له على حملة أوباما ضده

24 - إعداد. ميسون خالد

نشر تنظيم الدولة اللا – إسلامية، مساء أمس الثلاثاء، شريط فيديو جاء بمثابة أول رد على الحملة التي يشنها الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، على معاقل التنظيم.

وحذر التنظيم في الفيديو من أنه "سيقتل الجنود الأمريكيون إذا صدق أوباما في تحريكهم نحو العراق"، بحسب ما أوردت صحيفة "نيو يورك تايمز" الأمريكية، اليوم الأربعاء.

وجاء الفيديو بعد ساعات من اقتراح المستشار العسكري الأعلى لأوباما للكونغرس باستدعاء القوات الأمريكية البرية ضد داعش، إذا ثبت أن الضربات الجوية الجارية ليست كافية، رغم أن أوباما استبعد هذا الخيار.

فيلم لهوليوود
وتصف الصحيفة الفيلم، ذي الـ 52 ثانية فقط، بأنه يحاكي أسلوب "هوليوود"، حيث جاء على أنه إعلان (trailer) لفيلم آخر أطول، وحمل عنوان "نيران الحرب"، وتضمن مشاهد بتصوير بطيء، إلى جانب صور عالية الدقة، ناهيك عن التحرير الجيد.

ولم يتضمن الفيديو أية إشارة واضحة للسبب الذي أدى لنشره، أمس الثلاثاء.

تغيير في اللعبة
وقال المحلل الأمني في "فلاشبوينت غلوبار بارتنرز"، المتخصص في تتبع مواقع الميليشيات، ليث الخوري، إن داعش "يبدو أكثر قسوة من أي وقت مضى، فهو لا يقوم بتوسيع رقعته فحسب، بل إنه يرفع شروط اللعبة أيضاً، بمواجهته لأكبر قوة عظمى في العالم".

وأضاف "بطريقة أو بأخرى، يحاول داعش أن يثبت للجهاديين أنه لا يزال موجوداً بقوة، رغم غياب القاعدة عن الواجهة، وامتناعها عن القيام بأية خطوات".

وتابع "هذا الفيديو يوضح الغاية الأساسية للتنظيم، وهي التحرك على مستوى عالمي".

تواصل اجتماعي
ويعد هذا الفيديو آخر ما بثه التنظيم، كجزء من استراتيجيته لإيصال رسالته للمتابعين عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

يذكر أن داعش نشر الشهر الماضي فقط 3 فيديوهات تضمنت إعدامه لثلاث رهائن أجانب، كل على حدة، كما أطلق فيديو يبين فيه محاولته لاستقطاب مقاتلين غربيين، فيما عرض في فيديوهات أخرى تمجد لـ "مقاتلي" التنظيم، الذين لقوا حتفهم في "ساحة المعركة"، على حد تعبير الصحيفة.