صورة أرشيفية من الزيارة السابقة لنائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان
صورة أرشيفية من الزيارة السابقة لنائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان
الأربعاء 17 سبتمبر 2014 / 18:27

الرئاسة المصرية لـ 24: محادثاتنا مع ولي عهد أبوظبي استراتيجية

24 - القاهرة - خالد محمود

قالت مصادر مصرية رفيعة المستوى لـ 24 إن الزيارة التي بدأها اليوم الأربعاء، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، إلى القاهرة، تكتسب أهمية بالغة بسبب ما تشهده المنطقة العربية من فوضى وعدم استقرار، وموجات مد عاتية من الإرهاب.

ويرافق الشيخ محمد بن زايد آل نهيان خلال زيارته لمصر وفد يضم وزير الخارجية الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان ووزير الدولة الدكتور سلطان بن أحمد سلطان الجابر، ورئيس جهاز الشؤون التنفيذية خلدون خليفة المبارك، وسفير الإمارات بالقاهرة محمد بن نخيرة الظاهري، ووكيل ديوان ولي عهد أبوظبي محمد مبارك المزروعي.

ولفتت المصادر إلى أن موجة الإرهاب والتطرف التي زحفت على المنطقة، وتمكنت من بعض دولها، أصبحت تهدد المنطقة برمتها لصالح إيديولوجيات متطرفة، تتخذ الدين ستاراً للقيام بأعمال وحشية.

واعتبرت المصادر أن المحادثات التي سيجريها الشيخ محمد بن زايد ستحظى باهتمام عربي ومصري واسع النطاق، على قدر العلاقات التاريخية والاستراتيجية بين الشعبين والقيادتين والحكومتين في الدولتين.

لقاء السيسي
وتوقعت المصادر أن تركز المباحثات المصرية الإماراتية على طرق مواجهة خطر الإرهاب والتطرف الداهم سياسياً وأمنياً وعسكرياً وفكرياً، سواء في منطقة المشرق العربي أو المغرب العربي، وسبل منع تفشيه في جسد الأمة العربية على ضوء المؤتمرات الدولية، التي عقدت مؤخراً في جدة وباريس ومدريد، إلى جانب تنسيق مواقف الدولتين لضبط إيقاع تحركات القوى الدولية الكبرى والإقليمية، في المنطقة.

كما تتناول المباحثات عدداً من القضايا الدولية وآخر مستجدات الوضع في منطقة الخليج، وتطورات الأزمة الليبية والسورية والقضية الفلسطينية.

وتعتبر هذه ثاني زيارة لولي عهد أبوظبي للقاهرة، منذ تولي الرئيس السيسي مقاليد الحكم في مصر.

محادثات مهمة
ومن المرتقب أن يجري الشيخ محمد بن زايد خلال هذه الزيارة مباحثات مع رئيس الحكومة المصرية المهندس إبراهيم محلب، تتناول ملف العلاقات الثنائية، خاصة حزمة المساعدات الإماراتية الموجهة لمصر، في هذه المرحلة، والمشاريع التنموية والاستثمارية الإماراتية بمصر في القطاعات الإسكانية والعقارية والزراعية والصناعية والسياحية، حيث تأتي الإمارات على رأس قائمة الدول المستثمرة في مصر.

ووفقاً لما علمه 24، فإن محادثات الشيخ محمد لن تقتصر فقط على الشق الرسمي، حيث سيجتمع خلال زيارته بكثير من رموز مصر على الصعيد العلمي والديني والأدبي والاقتصادي وفي مقدمتهم شيخ الأزهر الشريف الدكتور أحمد الطيب، وبابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقصية البابا تواضروس الثاني.

دعم إماراتي
واعتبرت مصادر برئاسة الجمهورية ووزارة الخارجية المصرية تحدثت إلى 24، اشترطت عدم ذكر اسمها، أن زيارة ولي عهد أبوظبي لمصر تأتي في إطار حرص رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ونائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، على دعم ومساندة الإمارات لمصر الشقيقة، وهو مبدأ ثابت وراسخ، أسس له المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، في الوقوف بجانب الأشقاء في مصر في مختلف الأوقات وكافة الظروف.