تنظيم داعش في الرقة (أرشيف)
تنظيم داعش في الرقة (أرشيف)
الأربعاء 17 سبتمبر 2014 / 18:31

المرصد السوري: انضمام مقاتلين لداعش بعد خطاب أوباما

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم الأربعاء، إن مقاتلين جدداً انضموا لتنظيم الدولة اللا-إسلامية، منذ أن أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما الأسبوع الماضي، عزمه توسيع نطاق الغارات الجوية ضد التنظيم لتمتد لمعاقله في شمال سوريا وشرقها.

وقال المرصد إن 162 شخصاً انضموا لمعسكرات تدريب الدولة اللا-إسلامية في حلب منذ 10 سبتمبر (أيلول)، حين أعلن أوباما أنه لن يتردد في توجيه ضربات للتنظيم في سوريا.

ولا يمثل المتطوعون الجدد إضافة كبيرة لمقاتلي داعش، وتقدر وكالات المخابرات أن عددهم بين 20 ألفاً و30 ألفاً في سوريا والعراق، لكنه يبرز خطر أن يكسب التنظيم المزيد من الأنصار مع قيادة الولايات المتحدة جهوداً لسحقه.

وقال مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن، إن القواعد الرئيسية للتنظيم موجودة شمال وشرق سوريا بمحافظتي الرقة ودير الزور مشيراً إلى أن التنظيم تقدم غرباً إلى حلب في أغسطس (آب)، واستولى على أراض من جماعات معارضة أخرى واحتل قمم جبال استراتيجية، موضحاً أن المقاتلين الجدد انضموا لمعسكرين للتدريب في المنطقة.

ويقدر المرصد السوري الذي يجمع معلومات من جميع أطراف الصراع في سوريا، أن عدد مقاتلي داعش في سوريا يتجاوز 50 ألفاً.

وأوضح المرصد أن 4 من المتطوعين الجدد من مواطني أستراليا، و15 من العرب غير السوريين، دخلوا البلاد من تركيا، أما الباقون فسوريون ومعظمهم قاتلوا في السابق مع جبهة النصرة فرع القاعدة في سوريا.