ولي عهد أبوظبي القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد (أرشيف)
ولي عهد أبوظبي القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد (أرشيف)
الأربعاء 17 سبتمبر 2014 / 18:54

سياسيون: الإمارات لعبت دوراً لا يُنسى في دعم مصر عقب 30 يونيو

24 - القاهرة – أمنية الشامي وأمل القاضي

على خلفية الزيارة المُهمة التي يقوم بها ولي عهد أبوظبي القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، إلى القاهرة، جدد خبراء مصريون إشادتهم بالدعم الهائل الذي تقدمه دولة الإمارات العربية المتحدة للقاهرة، لاسيما عقب ثورة 30 يونيو (حزيران) 2013 وحتى الآن، سواء الدعم السياسي أو الاقتصادي، لافتين إلى الدور القوي الذي يقوم به رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد، وكذلك دور الشيخ محمد بن زايد.

ومن جانبه، قال البرلماني السابق محمد أبو حامد في تصريحات خاصة لـ 24: "إن دولة الإمارات العربية المتحدة هي أحد الدول الداعمة لمصر عقب ثورة 30 يونيو (حزيران) 2013، وساهمت بقوة في دعم الموقف المصري عقب الثورة التي أسقطت حكم الإخوان المسلمين، كما أنها قدمت دعماً اقتصادياً وسياسياً قوياً للقاهرة، ومن ثم فالمصريين لا يمكن أبداً أن ينسوا ذلك الموقف التاريخي للإمارات قادة وشعباً".

وأضاف: "التعاون المصري الإماراتي ملامحه واضحة، حيث الدعم المادي واللوجستي والسياسي، خاصة لإثبات صحة موقف مصر المتسق مع الموقف الإماراتي إزاء قضايا المنطقة".

علاقات تاريخية
أما الكاتب الصحافي وكيل مؤسسي حزب "أحنا الشعب" محمود نفادي، فقد أكد في تصريحات خاصة لـ 24، على أن زيارة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إلى القاهرة تعد شرفاً كبيراً لمصر، لافتاً إلى أن العلاقات المصرية الإماراتية علاقات تاريخية، كما أن أوصال العلاقات بين البلدين قوية جداً.

واستطرد: "الإمارات أثبتت أنها تساند مصر بجهودها المستمرة، سياسياً واقتصادياً ولوجستياً"، لافتاً إلى ضرورة الاستمرار في التقارب ما بين البلدين فيما يتعلق بقضايا المنطقة العربية، لأن الأمر سيعود بالخير على الجميع.

ترحيب
ومن جانبه، لفت القائم بأعمال رئيس حزب الحركة الوطنية المصرية المستشار يحيى قدري، في تصريحات خاصة لـ 24، إلى أنه لا أحد ينكر ما قامت به دولة الإمارات لصالح مصر، ودورها الداعم لها على مدار العقود الماضية، وهو الدور الذي ظهر بقوة ووضوح عقب ثورة 30 يونيو (حزيران) 2013.

وأشار إلى أن موقف الخليج بشكل كامل كان داعمًا وحاضرًا بجانب مصر، لافتًا إلى أن مصر وشعبها يرحبون بزيارة ولي العهد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إلى القاهرة، حيث إنها زيارة مودة وعمل، لتوحيد الصف والرؤى المصرية الإماراتية.

وناشد قدري الجانب الإماراتي بزيادة الاستثمار في مصر، مشيراً إلى أن مصر تعد سوق مفتوحة لجميع الأشقاء العرب، حيث إن الحكومة ستقدم تسهيلات كبيرة للمستثمرين العرب، خاصة الإماراتيين، متمنياً أن يتم فتح سوق اقتصادية تبادلية بين البلدين، لدعم العلاقات والاقتصاد المصري والإماراتي، خاصة أن مصر بها مشروعات عديدة في حاجة للمساهمات العربية.

مساندة إماراتية
ومن جانبه، قال نائب رئيس حزب المؤتمر الليبرالي المهندس صلاح حسب الله، في تصريحات خاصة لـ24: "إن دولة الإمارات العربية المتحدة قد لعبت دوراً كبيراً وهاماً في دعم مصر خلال المرحلة الماضية، والتي شهدت هجوماً كبيراً على مصر من قبل العديد من الدول، في حين وقفت الإمارات لدعم مصر".

وأشاد حسب الله، بالتواصل المصري الإماراتي وزيارة ولي العهد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إلى القاهرة، مشيراً إلى أن هذه الزيارة استكمال للعلاقات التي دامت طويلاً وستستمر، متمنياً أن تتسع دائرة التعاون بين البلدين أكثر.